Scroll To Top

بعيدا عن السياسة.. قريبا منها

النسب لا يقدم ولا يؤخر في قيمة الشخص ومكانته الإنسانية..

المشاهدات : 89
0
آخر تحديث : 21:14 | 2017-05-29
الكاتب : عيسى جرادي

 

كبار جماعة آل الشيخ.. التي تتولى الشأن الديني في المملكة العربية السعودية.. توقع بيانا تطلب فيه من أمير قطر.. تغيير اسم مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة.. بداعي أن هذا الأمير ليس من سلالة الإمام ـ كما يدعي ـ .. ولأن ”المسجد الذي بناه لا يتبع المنهج السلفي الصحيح، ولا تسير إدارته على نهج الإمام محمد بن عبد الوهاب”.. حسب ما ورد في البيان.

 موقف مثير فعلا.. لأنه يعبق برائحة السياسة.. أكثر مما للدين فيه نصيب ـ لست من دعاة الفصل بين السياسة والدين ـ.. ونخشى أن يكون هذا البيان مجرد صدى لما تتعرض له قطر من محاولات تضييق سياسي.. تشنها أطراف تكره جماعة الإخوان المسلمين.. وترفض مواقف قطر التي تستضيف بعض أعضاء الجماعة.. ولا تجد حرجا في التعامل معهم.. باعتبارهم مواطنين عربا ومسلمين قبل كل شيء.. يتعرضون لمحنة في بلدهم.. فوسعتهم هذه الإمارة الصغيرة.

أعتقد أن هذا البيان قد جانبه الصواب تماما.. وفيه مخالفات صريحة للدين.. وكان جديرا بجماعة آل الشيخ أن يتفطنوا إلى ما يلي:

أولا.. النسب لا يقدم ولا يؤخر في قيمة الشخص ومكانته الإنسانية.. وإلا صدقنا ما يدعيه بعض غلاة الشيعة من انتسابهم لآل البيت.. ما منحهم صكا على بياض لامتطاء ظهور الملايين من أتباعهم المغفلين.. فقد انقطعت سلالة الأنبياء.. وبقي الأدعياء.

ثانيا.. من يحمي المضطهدين مهما كان دينهم أو لونهم السياسي.. يكون أقرب إلى قيم الإسلام وأحكامه القائمة على نصرة المظلوم.. من الذين ينتسبون للدين.. لكنهم يخذلون من يتعرض للتنكيل.. أليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم (أجرنا من أجرت يا أم هانئ).

ثالثا.. إذا صح أن الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ لا أنفي هنا ـ.. هوأحد علماء هذه الأمة ورجل من صالحيها.. وجب الكف عن احتكاره.. لأنه يصبح تراثا للأمة كلها.. وليس لجماعة من هذه الأمة.. مهما ادعت أنها الفرقة الناجية.

رابعا.. لم نقرأ في ديننا مطلقا.. أن المساجد تبنى بخلفية مذهبية أو سُلالية.. كأن تكون مساجد ”سلفية”.. فالمساجد بيوت الله التي تسع المؤمنين جميعا.. وليس من يتبع اجتهادا معينا.

 تقديري أن السياسة التي تنفك عن الدين.. تصبح دينا بأسوإ لون سياسي.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال في حوار مع قناة البلاد

نشر في :19:37 | 2018-09-16

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!

نشر في :12:54 | 2018-09-08

البلاد اليوم : من بكتيريا الى وباء الى لغز ..هل فعلا قضينا على الكوليرا ؟


أعمدة البلاد