Scroll To Top

القصة وما فيها..!

ما هي حيثيات القصة يا ترى؟

المشاهدات : 117
0
آخر تحديث : 19:49 | 2017-06-05
الكاتب : عيسى جرادي

 

أربع دول عربية تقطع علاقاتها مع قطر ـ أفضل عدم تسميتها ـ.. وتصدر بيانا “كليشي” يدين سياسة قطر التي تشكل خطرا على أمنها الداخلي ـ بتعبيرها ـ.. وتعلن عن  طرد المواطنين القطريين المقيمين فيها.. وفرض حصار جوي وبحري وبري على هذه الإمارة الصغيرة.. يشبه هذا إعلان حرب.. أو مقدمة لإعلان حرب على دولة ذات سيادة.

فما هي حيثيات القصة يا ترى؟

 تقديري أن الحكاية من بدايتها إلى نهايتها موصولة بما يسمى “الإسلام السياسي”.. والإسلام السياسي يعني جماعة الإخوان المسلمين بكامل تفريعاتها.. من الإصلاح اليمني إلى حماس الفلسطينية.. إلى باقي الأحزاب الإسلامية في عموم العالم العربي.. ما عدا ذلك لا شيء.. أعني أن القصة فارغة تماما.. ولا يوجد ما يسند وجهها الظاهري.

أي إن المشكلة برمتها مختزلة في الحرب المعلنة على تيار “الإسلام المعتدل” الذي يؤمن أن الحاكم في الإسلام ينتخب ولا يستولي على السلطة.. وتحاسبه الأمة وليس فوقها.. ويخضع للقانون وليس هو القانون.. ولا صلة للموضوع بالأمن أو الإرهاب أو التدخل في شؤون الآخرين.

من هذه الزاوية فقط.. أعني قبول قطر التعامل مع الإسلام السياسي.. يراها البعض طائرا مغردا خارج السرب الخليجي تحديدا.. وأبسُط الحديث وأقول: عُمان تحتفظ بعلاقات متميزة مع إيران “العدُوة”.. فلماذا لم يشملها الحظر وقطع العلاقات؟ إسرائيل دولة مارقة.. تقتل الفلسطينيين وتسرق أرضهم.. وتجوعهم وتنتهك إنسانيتهم.. فلمَ تحتفظ هذه الدول بعلاقات دبلوماسية معها.. فوق الطاولة وتحت الطاولة؟ أمريكا تنتهك كرامة العرب يوميا.. فلمَ لم يبادروا إلى تأديبها ولو ببيان تنديد يحفظ لهم ما بقي من ماء الكرامة العربية؟ 

«الإسلام السياسي” واقع لا يمكن القفز عليه.. بل يجب التعايش معه.. ليس منة بل إقرارا بحق الاختلاف المكفول دستوريا.. أتحدث هنا عن دول لها دساتير تحترمها.. وليس عن دول عرفية أو شفوية.. ومن غير الواقعي.. الإصرار على إبادة قطاع من الشعب العربي.. بمجرد أنه يدعو للديمقراطية والحرية.. وينزع الغطاء الإسلامي الزائف عن أنظمة تلتبس بالإسلام والإسلام منها براء.

هذه هي القصة وما فيها.. أما ما يليها.. فتقديري أن الهروب إلى الأمام.. بالضغط المتشنج على المخالفين.. لن يكون حلا صحيحا ولا دائما.. إنما هو حقنة مخدرة لا أكثر. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!

نشر في :11:08 | 2018-03-19

" بلا قيود " مع عمارة بن يونس الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الجزائرية


أعمدة البلاد