Scroll To Top

قبل أن تقع الكارثة..

يتجه العالم العربي بوتيرة متسارعة نحو التشرذم والفوضى والتفكك..

المشاهدات : 111
0
آخر تحديث : 21:39 | 2017-06-06
الكاتب : عيسى جرادي

يتجه العالم العربي بوتيرة متسارعة نحو التشرذم والفوضى والتفكك.. وقد ينتهي قريبا إلى حالة فشل مروعة.. تتحول معها أوسع جغرافيا ـ سياسية مضطربة إلى ثقب أسود يبتلع السلام العالمي.. وقد ينذر باندلاع حرب عالمية ثالثة.. تديرها أصابع الصهيونية العالمية.. وتكون نتيجتها وخيمة على 350 مليون مواطن عربي مغلوب على أمره.. وعلى مليارات من البشر حولهم.

ليس هذا تنجيما ولا قراءة سطحية في فنجان العالم العربي المكسور.. بل هو رصد لمآل الأوضاع في ظل ما يجري على الأرض.. وما يخطط له في الخفاء.. وتقديرا لتداعيات سياسة رسمية عربية انتحارية بالمطلق.

أربع دول عربية كبرى أضحت فاشلة وممزقة.. وهي تتلاشى عمليا على الأرض.. العراق وسوريا واليمن وليبيا.. التي تشكل على الأقل عشرين في المائة من النسيج السياسي والاجتماعي العربي.

أكبر دولة عربية سكانا ـ أعني مصر ـ.. تنحو إلى الفشل أيضا.. ليس بسبب خارجي.. بل بفعل حكم عسكري تسلطي.. يبيد قوى المجتمع الحية ويصادر المناعة الاجتماعية والسياسية لهذا البلد.. ويغذي صراعا دينيا.. يثير هاجس التدخل الأجنبي لحماية الأقلية القبطية.. إن ذلك سيفضي لا محالة إلى تفكيك مصر بقوة الأمر الواقع.

لبنان لم يبق على الخارطة.. فقد تسلمه حزب الله.. بفضل الأربعين ألف صاروخ إيراني.. ليضعه في جيب السيد خامنئي.. الذي يفتخر باستحواذه على أربع عواصم عربية.. وعينه على المزيد.

مجموعة الخليج.. تضع الإسفين في جسمها.. فمجلس تعاونها لم يعد قائما على الأرض كما كان.. بعد إعلان الحصار على قطر.. وانخراط السعودية والإمارات في صراعات إقليمية مكلفة وغير مضمونة النتائج.. أضحت تداعياتها خارج التحكم.. وكم يبدو سهلا تفكيك كيانات قبلية هشة..  قائمة على استجداء الحماية الخارجية.

في المغرب العربي.. تتم تغذية دعوات عرقية انفصالية بتقنينها حينا.. وترويجها ثقافيا حينا آخر.. وتساهم السياسة المغربية القائمة على الاحتلال والتوسع.. في إذكاء التشاؤم بشأن قدرة هذه الدول على الاحتفاظ بوحدتها الوطنية مستقبلا.

باختصار.. إن مرحلة ما قبل الزلزال نعيشها الآن.. أما لحظة الانفجار الكبير.. فليست أبعد من هذه الإشارات الميدانية.. التي ينتشر صداها في كل مكان.. وإن لم تتمكن   رادارات “الأنظمة” من رصدها.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد