Scroll To Top

هل انتهت سنوات العسل؟

هل يوجد رجال أعمال حقيقيون في الجزائر؟

المشاهدات : 605
0
آخر تحديث : 22:45 | 2017-07-19
الكاتب : عيسى جرادي

هل يوجد رجال أعمال حقيقيون في الجزائر؟ من وجهة نظري لا يوجد ظلهم فقط.. أعني رجال المال.. والفرق بين المال والأعمال.. كالفرق بين الشيء وظله.. بين الحقيقة والوهم.. وإذا أردنا أن نتفاءل ولو بنسبة واحد في المائة.. نقول إنه مقابل كل ألف رجل مال.. يوجد رجل أعمال واحد يكابد للبقاء على قيد الحياة.. لذا نتحدث عن مافيا المال.. لأن رجال الأعمال الحقيقيين يصنعون الثروة ولا ينهبونها.. ينطلقون من الصفر ليبنوا كيانهم الاقتصادي لبنة لبنة.. ولا يولدون بين عشية وضحاها.

حيث تسود القوانين والشفافية والرقابة الصارمة لمصالح الدولة على الأنشطة الاقتصادية والمالية.. يندر أن تتناغم أفكار وتوجهات الأطراف الثلاثة.. أي الحكومة والنقابات ـ ولا أقول النقابة ـ ورجال الأعمال.. فكل طرف من هؤلاء.. له أهدافه الخاصة.. بين من يسعى للربح.. ومن يحتضن مطالب العمال.. ومن يدير الشأن العام.. باستثناء أنه عندنا ولدى الدول التي تشبهنا.. ثمة زواج غير شرعي ثلاثي الأطراف.. في شهر عسل دائم.. يحكمه من جانب تبادل المنافع.. فالمركزية النقابة إطفائي على أهبة الاستعداد.. والباترونا ظهير عند الحاجة.. والحكومة في خدمة الجميع..  ومن جانب تعبير عن حالة تعايش مصطنعة.

لا أدري ما الذي حدا بالوزير الأول لأن يأمر بضرورة مغادرة رجل الأعمال علي حداد القاعة التي احتضنت حفل تكريم متفوقي المدرسة العليا للضمان الاجتماعي؟

ثم ما الذي دفع بالمركزية النقابية إلى التحالف مع منتدى رؤساء المؤسسات في وجه الوزير الأول ـ عكس ما حدث مع ربراب قبل عام ـ.. وإصدار بيان ـ باللغة الفرنسية ـ ينتقدون فيه  طريقة تعامله مع رئيس المنتدى؟

ما ورد في البيان يشي بأن التيار لا يمر بين الحكومة ورئيس المنتدى.. ويعني أيضا أن النقابة قد اختارت مربعها.. لتصبح أيام "سيدي السعيد" معدودة.. ويظهر الموقعون على البيان قلقين جدا.. ويدعون للتعقل والحوار لحل المشكلات القائمة و"تحقيق وديمومة السلم والاستقرار الاجتماعيين" واجتناب ما يضر بالإجماع الوطني.

في المقابل تصمت الحكومة ولا ترد.. ربما تكتفي بالإجراءات شبه الراديكالية التي تعلن عنها تباعا.. ما يضع الباترونا في كف عفريت.. ولأن هؤلاء لن يستسلموا بسهولة.. فقد بادرت الحكومة إلى الإعلان عن حوار وطني.. خارج القاعة المغلقة.. لإبلاغهم أن زمن الاستئثار بود الحكومة وميلها القلبي قد انتهى.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

برومو "لقاء الأسبوع" مع وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان .. هذا الأحد عبر قناة البلاد على الساعة 21:00

نشر في :16:44 | 2018-01-06

"بلا قيود" مع " حسين نسيب " وزير الموارد المائية

نشر في :14:55 | 2018-01-01

روراوة يخرج عن صمته .. ويتحدث لأول مرة عبر "قناة البلاد"

نشر في :10:59 | 2017-12-30

"بلا قيود" مع عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات


أعمدة البلاد