Scroll To Top

خارطة طريــق.. بلا تضاريس

الشيء الأهم في هذه الخارطة.. أنها ستخلو من الهوابط والصواعد.. ومما يحجب الرؤية.

المشاهدات : 87
0
آخر تحديث : 00:00 | 2017-08-28
الكاتب : عيسى جرادي

لن يقدم أويحيى برنامجا للبرلمان.. حتى وإن كان هذا هو عنوان خطابه أمام المجلس الشعبي الوطني.. والسبب بسيط.. البرنامج جاهز قبل أن يأتي أويحيى.. وسيبقى جاهزا بعد أن يذهب.. فالكل يشهر برنامج الرئيس.. وبهذه الطريقة تتوقف المعارضة.. وينسحب المعارضون.. وتنعقد الأمور بيسر تام.. ويكسب الوزير الأول نقطة إضافية ضد خصومه إن وجدوا.. وضد من يشكك في قدرته على قيادة المركب وسط الأمواج.

دون أدنى شك ستكون لأويحيى.. وهو الوزير الأول كذا مرة.. خارطة طريق يضعها على مكتبه.. ليتذكر دائما أن له طريقا وإشارات وممهلات وكاميرات ترصد سرعته وحتى انحرافاته الافتراضية.. فمستعمل الطريق ليس وحيدا.. ولا أظن أويحيى يجهل قاعدة استخدام الطريق العام.. وهو المحنك ورجل “المهمات كلها”.. وهذا ما افتقر إليه سلفه “تبون” فانتهى خارج اللعبة.. حتى قبل أن يبدأ في رسم خارطته؟

 بالتجربة.. تعني خارطة الطريق ما يلي.. بعبارات واضحة ودقيقة: السلم الاجتماعي أولا.. بمعنى أن يظل الشارع هادئا.. تنساب فيه الحركة بسلاسة.. دون إثارة ضجيج أو إعاقة حركة.. ثانيا.. اجتناب التحريش بين الفاعلين الكبار.. سواء تعلق الأمر بالحاويات أو الصفقات.. حيث يجب أن تسود المودة ويطغى حسن الظن.. فالكل مفيد ومستفيد.. ثالثا.. عين على الانتخابات المحلية.. وأخرى على ما بعدها.. ففي خارطة الطريق توقع ما سيأتي.. ولا تكتف بما أنت عليه.. كي لا تفاجئك الأحداث.. فخطيئة تبون أنه فاجأ الجميع.. ولم يميز بين موقعه وزيرا.. وموقعه وزيرا أولا.. وكان ينظر بين يديه فقط.. ونسي تأمين أطرافه.

هذه هي الركائز الثلاث لكل خارطة طريق.. ولا أظن أويحيى سيأتي بغيرها.. لسببين على الأقل.. الأول.. أنه يعلم أن الخارطة التي لا تدله على المسالك المستترة ـ أي قليلة الاستعمال ـ لا جدوى منها.. وهذه المسالك يصعب اكتشافها على غير المتمرس والخبير.. الثاني.. أنه لا يمسك وحده في بالقلم الذي يعين حدود خارطته.. ثمة شركاء.. فلا أحد يلعب الكرة وحده.

 الشيء الأهم في هذه الخارطة.. أنها ستخلو من الهوابط والصواعد.. ومما  يحجب الرؤية.. أو يصعب اجتياز العوائق.. أو من الأدغال الكثيفة التي ترصد مفاجآت غير سارة.. باختصار : خارطة طريق بلا تضاريس.. مسطحة تماما.. مكشوفة تماما.. آمنة مائة في المائة.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم: نقاش حول مخطط عمل حكومة أويحيى

نشر في :07:37 | 2017-09-19

في الجزائر.. أزمة في كتاب ودعاة انقلاب.. تقرير يلخص آخر التطورات الحاصلة في الجزائر

نشر في :08:19 | 2017-09-16

"بلا قيود" مع "عبد المجيد مناصرة" رئيس حركة مجتمع السلم

نشر في :09:48 | 2017-09-15

" لقاء الأسبوع " مع محمد مباركي وزير التكوين والتعليم المهنيين


أعمدة البلاد