Scroll To Top

كلهم على السنة الشريـفة..!

الانتماء الأجوف للدين.. ومنه الانتساب الشكلي للسنة النبوية.. هو ما يحث مدعيه على شرعنة وجودهم..

المشاهدات : 249
0
آخر تحديث : 20:22 | 2017-08-30
الكاتب : عيسى جرادي

ما يسمى بالطريقة الكركرية - وهي مولود طرقي جديد نسبيا - .. هي في نظر  دكتور جزائري كبير “طريقة سنية تقوم على تربية أتباعها على معاني الرحمة والحب والعدل والإحسان”.. أي أن ردات فعل بعض الجزائريين تجاه هؤلاء الكركريين خاطئة تماما وغير مبررة بنظر الدكتور.. وهي على غرار ثلاثين طريقة أخرى تنتعش في الجزائر.. من موروثنا الديني الذي تجب رعايته.. ولا خوف من ظهورها وانتشارها.

ومن حيث المبدأ.. لا أحد يرفض تربية الناس على قيم الرحمة والحب والعدل والإحسان.. وأعتقد أنه لو سادت أمثال هذه القيم في مجتمعنا.. لتعافينا من الكثير من الأمراض الأخلاقية والنفسية وحتى الفكرية التي تفتك بنا.. المشكلة لا تكمن هنا.. أعني ليس في ظاهر الطريقة بل في باطنها.. هذا أولا.. أما الأمر الثاني فيشير إليه انتساب كل من هب ودب للسنة النبوية.. فعلماء السلاطين لا يتوانون عن الظهور بمظهر من يتسنن دائما.. والسلفية - خصم الطرقية - بمختلف أطيافها تحتكر الانتساب للسنة.. وترى نفسها الطائفة الوحيدة “التي تستمد من النبع الصافي”.. وغيرهم يشربون كدرا وطينا - كما قال الشاعر - .. والشيعة أنفسهم لا يغفلون التأكيد أنهم على السنة الصحيحة التي رواها آل البيت.. وغيرهم  ليسوا سوى نواصب منحرفين.. وحتى “داعش” و«القاعدة” ومشتقاتهما.. يعرضون أنفسهم من خلال مقولاتهم وشعاراتهم أنهم الوحيدون القائمون على السنة.. وغيرهم كفرة فجرة!

وأجزم أن اللائكي الجزائري نفسه.. سيتمسح بأعتاب “السنة الشريفة”.. ويعلن أنه على دين أجداده.. ويبشر بدين جزائري ومرجعية جزائرية  محضة.. تمنح فهما خاصا للدين عامة وللسنة خاصة.. والقصة معلومة من بدايتها إلى نهايتها.

فما موقع السنة من جملة هذه الادعاءات؟ وهل السنة الشريفة لافتة يجوز لأي كان تسويقها لكسب الأتباع الأوفياء والمريدين المخلصين؟

تقديري أن الانتماء الأجوف للدين.. ومنه الانتساب الشكلي للسنة النبوية.. هو ما يحث مدعيه على شرعنة وجودهم.. بما يضفي عليهم قداسة غير معلنة - هم بأشد الحاجة إليها -.. ويؤهلهم ليكونوا أصحاب مقامات زكية ورتب علية.. ليظهروا في نظر أتباعهم موصولين مباشرة بالنبي الكريم.. وتلك مكرمة لا يحوزها إلا الأصفياء!

أما النتيجة فهي: سواء تعلق الأمر بالكركريين أو عامة الطرقيين أو السلفيين أو الصفويين.. يحدث أن الكل - بنظر أنفسهم -  ينطبقون على السنة.. فهل تنطبق السنة عليهم حقا؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم: نقاش حول مخطط عمل حكومة أويحيى

نشر في :07:37 | 2017-09-19

في الجزائر.. أزمة في كتاب ودعاة انقلاب.. تقرير يلخص آخر التطورات الحاصلة في الجزائر

نشر في :08:19 | 2017-09-16

"بلا قيود" مع "عبد المجيد مناصرة" رئيس حركة مجتمع السلم

نشر في :09:48 | 2017-09-15

" لقاء الأسبوع " مع محمد مباركي وزير التكوين والتعليم المهنيين


أعمدة البلاد