Scroll To Top

سونلغاز.. لن تفلس

يدعي مدير الشركة.. أنهم بصدد اللجوء إلى قطع التموين عن المتخلفين عن سداد المستحقات.. وفي واقع الأمر.. هذا كلام غير صحيح..

المشاهدات : 134
0
آخر تحديث : 22:02 | 2017-09-25
الكاتب : عيسى جرادي

في كلام الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز.. بشأن احتمال أن تفلس الشركة العملاقة.. التي تُمون الجزائر برمتها بالكهرباء والغاز.. ما يثير الشك حقا.. و رغم أن كلامه يظل استهلاكيا إلى حد بعيد.. أو توطئة لرفع الأسعار.. الإجراء الوحيد الذي تحسنه شركاتنا.. بدل التحكم في التكاليف.. فإن ما تخلل ثنايا تصريحه من تأويلات.. له دلالة خاصة.. تعكس إلى أي مدى يتأثر الاقتصاد بالسياسة.

 يقول.. ”إن الشركة تواجه إفلاسا ولم تعد قادرة على الاستمرار في العمل ”.. وفي تبريره أسباب هذا الفشل.. يعدد ”غياب دعم الحكومة للشركة بسبب الأوضاع الاقتصادية”.. و«تهرب العديد من المواطنين من دفع مستحقات الكهرباء”.. إلى جانب ”الاستهلاك المفرط للمادة”.. و«ضياع ما قيمته 3 ملايير دينار من الكهرباء”.

 إن مبلغ 75 مليار دينار من ديون الشركة.. التي تتوزع مناصفة بين الاستهلاك المنزلي والمؤسساتي.. ليس هينا.. وهو وحده كاف لإشهار إفلاس الشركة.. لكن السؤال الذي يترجم الأسباب الحقيقية.. أعني غير الظاهرة.. التي فاقمت وضعيتها هو: لم تعجز الشركة عن تحصيل ديونها.. وهي التي تملك بقوة القانون تحصيل هذه المستحقات.. ولو باللجوء إلى القضاء؟

يدعي مدير الشركة.. أنهم بصدد اللجوء إلى قطع التموين عن المتخلفين عن سداد المستحقات.. وفي واقع الأمر.. هذا كلام غير صحيح.. لأن قطعه إجراء آلي.. تعمل به مصالح الشركة روتينيا.. و هي لا تتوانى عن فعل ذلك في أي ظرف.. وحتى بالنسبة إلى المؤسسات العمومية.. ومنها المؤسسات التربوية.. فإن سونلغاز تحرمها من التموين ما إن تكف عن سداد ما عليها.

وهل الشركة بحاجة أصلا إلى حملة تحسيسية أصلا ـ كما يسوق المدير العام ـ.. ليدفع الناس ما عليهم من ديون؟

كلا.. هذا كلام ديماغوجي محض.. فكل مستهلك يعلم أنه معرض لفقدان التموين.. حال امتناعه عن السداد. يجب أن نبحث عن مبررات وأسباب أخرى فعلية.. تقف وراء هذه الوضعية المزرية للمؤسسة.. أسباب قد تكمن في تشريعاتها.. أو في سوء التسيير.. وربما في المخططات غير الناجعة التي تتبناها الشركة.. حين يغيب أي أفق لتطوير أدائها. من السهل تحميل الآخرين تبعات عجز معين.. لكن من يقنع الناس أن شركة بحجم ”سونلغاز” موجودة بعمر استقلال الجزائر.. على وشك أن تشهر إفلاسها.. لتعلن بلسان مديرها العام أن ”نهاية 2017 ستكون صعبة على الجزائريين”!!

يقيني أنها لن تفلس.. فالسياسة لها منطقها الخاص في حالة كهذه.

 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

برومو "لقاء الأسبوع" مع وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان .. هذا الأحد عبر قناة البلاد على الساعة 21:00

نشر في :16:44 | 2018-01-06

"بلا قيود" مع " حسين نسيب " وزير الموارد المائية

نشر في :14:55 | 2018-01-01

روراوة يخرج عن صمته .. ويتحدث لأول مرة عبر "قناة البلاد"

نشر في :10:59 | 2017-12-30

"بلا قيود" مع عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات


أعمدة البلاد