Scroll To Top

فكرة قديمـة.. في غلاف جديد

تغيير المصطلح لا يعني بالضرورة تغيير المعنى أوالمحتوى..

المشاهدات : 98
0
آخر تحديث : 21:39 | 2017-09-27
الكاتب : عيسى جرادي

تغيير المصطلح لا يعني بالضرورة تغيير المعنى أوالمحتوى.. إنما يفسح المجال أحيانا لإلباس المعنى القديم ثوبا جديدا.. وهذا ما حدث مع مصطلح ”التمويل غير التقليدي”.. الذي خرجت به الحكومة علينا.. في تسويقها أحد أخطر إجراءاتها للرأي العام.

فبدل أن تكون واضحة في خطابها.. وتبسط المعنى لأربعين مليون نسمة.. ينتظرون منها انتشالهم من قعر الأزمة.. بعرض بدائل واقعية وإنسانية.. خاطبتهم بلغة ملتبسة.. ولا يفهمونها.. وفي أحسن الظروف يفهمونها بغير معناها الحقيقي. يوحي مصطلح ”التمويل غير التقليدي”.. بأن الحكومة بصدد ابتكار طريقة جديدة.. تتجاوز بها عجز الميزانية المتفاقم.. أي إنها ستلجأ لتوفير موارد مالية خارج نطاق الضرائب والرسوم المعهودة.. ودون أن تلجأ مرة أخرى لخفض قيمة الدينار.. الذي يزيد عائداتها.. لكنه يشفط آخر دينار من جيب المواطن البسيط. ما حدث أن المصطلح كان مجرد مغالطة لغوية .. لعبة شطارة بألفاظ غير معتادة.. وإذا أحسنا الظن.. افترضنا أن الحكومة لم تكن تكلف نفسها.. عناء تفسير معنى التمويل التقليدي للرأي العام.. هي قالت إنها ستلجأ للمجلس الشعبي الوطني.. لتعديل قانون النقد والقرض.. لتفعيل هذا اللون من التمويل.. لكنها لم توضح للرأي العام أن الخزينة لا تتوفر على ما يكفي من الموارد لتمويل عملياتها المختلفة.. ثم قالت إنها ستقترض من بنك الجزائر.. ولم تشرح ما معنى أن تستدين الحكومة من نفسها.. حين تسحب من جيبها الأيسر.. لتضع في جيبها الأيمن.

ما حصل أن الأزمة التي تحاصر الحكومة.. والتي عبر عنها الوزير الأول بـ«السكين الذي يلامس العظم”.. لا تلقى حلا فعليا.. إنما هو تجاهلها.. فبدل أن تعبر النهر سباحة.. اختارت القفز إلى الضفة الأخرى.

الحكومة تخشى أن تقول.. بلغة بسيطة جدا ومفهومة جدا.. إنها ستطبع الكثير من النقود.. لتملأ بها خزينتها.. ليتسنى بها سداد الأجور وأعباء تسيير مرافقها العامة.. نقود كثيرة جدا.. دون أن يكون لها الحق في ذلك.. حين تتجاوز نسبة معينة أو أجلا معينا.

ولو كانت شفافة بما فيه الكفاية لقالت إن النقود ستكثر والسلع والخدمات ستبقى كما هي أو ينخفض معروضها.. والنتيجة أن الأسعار سترتفع جنونيا.. والسنوات العجاف بانتظاركم.  طبعا هي لا تستطيع أن تقول هذا.. مخافة رد الفعل.. لكن ما حجبته هي.. تولاه بعض النواب وبعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.. ليتبين أن المصطلح جديد.. أما المحتوى فعتيق.. عتيق جدا.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد