Scroll To Top

لهذه الأسباب.. يجب أن ننسى

يوجد جيل واحد على الأقل.. لا يعلم شيئا عن المأساة الوطنية..

المشاهدات : 87
0
آخر تحديث : 20:11 | 2017-10-03
الكاتب : عيسى جرادي

ماذا تعني المصالحة الوطنية؟..

 ببساطة أن نتسامح.. ونقر بالأخطاء والخطايا المرتكبة.. ولو بعد المكاشفة والمصارحة..  وندرك أن الاستمرار في المواجهة ليس في فائدة أحد أو جهة أو وطن..  كما تعني وقف النزيف  الأحمر.. وصيانة الأعراض والحقوق.. ورأب الصدع الاجتماعي والنفسي والسياسي.. والكف عن المغامرة.. فما يتاح الآن.. قد لا يتاح غدا.

الذين سنوا قانون المصالحة الوطنية.. على بينة من أن السير في طريق مسدود مآله التوقف.. وإن المأساة الوطنية نذير شؤم لو استمرت وتفاقمت.. وهي لا توفر أحدا.. باستثناء إبليس الذي يبتهج كثيرا وهو يرى الجزائري يجهز على أخيه .

لا يوجد مبرر واحد لإعادة تشغيل أسطوانة الصراع الدموي.. أو بث مشاهد تصدم ملايين الناس.. ممن اختبروا الرعب في أقصى حالاته.. وبالكاد تخلصت ذاكرتهم من الألم والأنين . تقديري أن الأسباب التي تدعونا للنسيان.. أبلغ أثرا من تلك التي تبرر إعادة بث مقاطع مؤلمة جدا من العشرية السوداء.. ومن ذلك :

  يوجد جيل واحد على الأقل.. لا يعلم شيئا عن المأساة الوطنية.. لم ير ولم يسمع شيئا من ذلك.. ولا يعلق بذهنه ما يفيد أن مائتي ألف جزائري قد ذهبوا ضحية حسابات خاطئة أو أنانية.. وإن ما نراه في سوريا أو العراق أو اليمن.. قد اختبرنا مثله من قبل.  في علم نفس الطفل.. يلحون على تحييد الأطفال عن مشاهد الرعب والدم.. كي لا يختزنوا عقدة الرعب  ويكبروا عليها.. نحن نريد أطفالا  أسوياء.. لا شبابا تتخللهم إعاقات نفسية وذهنية.

إن الذين فقدوا أحبتهم في العشرية السوداء.. من حقهم ألا يؤذوا مرة أخرى.. وألا يصدموا برؤية أقاربهم ممن غابوا عنهم إلى الأبد.. ومن حقهم يقينا أن يطالبوا بوقف أية إساءة تلحقهم بهذا الصدد. المصالحة في جوهرها.. تعني أن تعمل على التئام الجرح.. لا أن تنكأه بعد أن يندمل .. فغاية المصالحة أن تمكن من إعادة رص لبنات مجتمع متحد لا منقسم.. منسجم لا متناقض.. متسامح لا متصارع.. كما ترفض تعبئة خزان الصدام بوقود الأحقاد.. ليعيش الناس على فوهة بركان يمكن أن ينفجر.. فيجرف معه الجميع .   إن وظيفة التلفزيون العمومي أن يبث السلام والطمأنينة.. وأن يراعي وحدة الأمة والوطن.. في زمن تتحفز فيه آلاف الشياطين البائسة.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد