Scroll To Top

غير معقول..!!

إذا كنا نجهل لغة الأرقام في هذا المستوى من الخطاب.. أعني أن يصدر ذلك عن مشرع من ذوي الاختصاص..

المشاهدات : 113
0
آخر تحديث : 20:29 | 2017-10-04
الكاتب : عيسى جرادي

قرأت “رقما” خياليا في صحيفة.. فقلت لعلها غلطة مطبعية.. أو إن الخبر نُقل خطأ.. لكني قرأته في صحيفة أخرى.. وبنصه تماما.. الخبر يورد أن الجزائر ستطبع ما مبلغه “وليس ما قيمته” كما ورد في الخبر.. 570 ألف مليار دينار على امتداد خمس سنوات.

بصراحة صدمني الرقم.. غير أن الصدمة تراجعت قليلا.. حين قرأت أن من كشف عن الرقم هو رئيس لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني.. وهؤلاء النواب عادة هم ممن يفتقرون للخلفية العلمية وحتى السياسية.. فالصدفة و«الشكارة” وانقلاب المعايير.. تلعب دورها في صعود بعض الناس.

وإذا افترضنا أن المعني دكتور في الاقتصاد.. فهل يُعقل أن يرتكب خطأ جسيما كهذا.. فلا يميز بين الدينار والسنتيم؟

وإذا افترضنا في أسوأ الحالات أن ما قاله صحيح.. وإن المبلغ المذكور هو ذاته الذي استقر عليه قرار الحكومة.. فهل نملك تقديره؟

 إن مبلغ 570 ألف دينار.. الذي يقابله بالأوروـ باحتساب 100 دينار مقابل كل أورو ـ 5700 مليار أورو.. ويا له من مبلغ رهيب!!

وهل يعقل هذا؟ إننا في عشرين سنة.. وفي ظل وفرة مالية لم تشهد الجزائر لها مثيلا.. بسبب ارتفاع أسعار النفط التي شارفت 140 دولارا للبرميل.. جمعنا ما يقرب من 1000 مليار دولار.. فكيف للحكومة أن تطبع 6 أضعاف هذا المبلغ؟

 لو فعلت ذلك.. تصبح قيمة الدينار أقل من قيمة الورق الذي يطبع به.. ولانتهينا إلى حال ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.. حين انهار المارك تماما.. ولما بقي لدينا شيء اسمه الاقتصاد أو شبه الاقتصاد!

أرجح أن المبلغ هو 570 ألف مليار سنتيم.. أي ما يعادل57 مليار أورو أو دولار بالزيادة أو النقصان قليلا ... وعند هذا الحد تكون الأرقام منطقية.

أتساءل: إذا كنا نجهل لغة الأرقام في هذا المستوى من الخطاب.. أعني أن يصدر ذلك عن مشرع من ذوي الاختصاص.. فماذا بقي لنا أن نعلم؟ ولم لا تتدخل الحكومة لتصحيح الرقم؟ أم إنها ـ بحكم التهويل الذي تبديه عندما يتعلق الأمر بالأرقام ـ تختبر دراية الشارع بما يطبخ في سراديب البنك المركزي “بنك الجزائر”.. المسؤول عن الإصدار النقدي؟

مهما يكن.. للرأي العام الحق في الاطلاع على الحقائق.. حتى لا يستيقظ على صقيع القطب الشمالي.. وهو يخال نفسه في قيظ الصحاري.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية


أعمدة البلاد