Scroll To Top

لماذا يرفضون الصيرفة الإسلامية؟

أستغرب كيف يرفض وزير المالية تعديلا على قانون المالية المقترح لعام 2018.. ينص على إدراج ”النظام البنكي الإسلامي” في المعاملات المصرفية..

المشاهدات : 351
0
آخر تحديث : 21:34 | 2017-10-08
الكاتب : عيسى جرادي

من السهل أن ترفض شيئا ـ كالصيرفة الإسلامية ـ.. لكن من الصعب أن تبرر رفضك لها.. والسبب أن هذا النظام البنكي القائم على قواعد غير ربوية.. لم يعد طرحا نظريا كما في السابق.. بل أصبح تجربة نامية.. وجزءا من النظام المصرفي في أكثر الاقتصاديات العالمية تطورا.. صحيح أن النظام الربوي لا يزال مهيمنا على أغلب المعاملات المالية.. لكنه لم يعد وحده في الميدان.. ثمة ما ينافسه.. والعبرة بما يوفر كل نظام من مزايا.

أستغرب كيف يرفض وزير المالية تعديلا على قانون المالية المقترح لعام 2018.. ينص على إدراج ”النظام البنكي الإسلامي” في المعاملات المصرفية.. تقدم به بعض نواب المعارضة.. بحجة أنه ” متخوف منه ”.. وإن البنوك لا توليه اهتماما.. وإن الموضوع برمته بحاجة إلى نقاش مستفيض!

وإجابة من هذا النوع..  تعني أن الملف  قد طُوي.. ولا حاجة للقائمين على مالية الجزائر لاختبار تجربة جديدة.. أثبتت نجاعتها في أكثر من بلد ”غير مسلم”.. في حين أننا مطالبون بابتكار آليات جديدة تحفز مكتنزي الثروات.. ممن يرفضون التعامل بالربا.. على إيداع أموالهم في البنوك على أساس استثمار غير ربوي.

للأسف.. لا تزال إدارتنا البنكية متخلفة.. وأعني بذلك البنوك التجارية تحديدا.. كأنها لم تغادر القرن التاسع عشر بعد.. وشهادتي على ذلك.. أني دخلت فرعا لبنك الفلاحة والتنمية الريفية الأسبوع المنصرم.. فلم أجد سوى شباك واحد يعمل.. في غياب أي زبون.. وعندما تقدم صاحبي لإيداع مبلغ مالي بالعملة الصعبة (75 ورقة من فئة 100 أورو).. قال له أمين الصندوق.. عليك بتسجيل  كل رقم تحمله كل ورقة نقدية.. ليتسنى لنا اتخاذ الإجراء اللازم.. في حال اكتشاف أوراق مزيفة!!

احتج صاحبي لدى أمين الصندوق.. أن البنك يتوفر على جهاز تشخيص الأوراق المزيفة.. فقبل حجته على مضض وقال له: هات ما عندك.

لكم أن تتصوروا.. وأنتم بصدد إيداع مبلغ مالي كهذا.. كيف ستكتبون 75 رقما طويلا وعريضا.. وكم يقتضيك ذلك من الوقت؟ ثم لا تدري إن كان الحظ سيحالفك.. في سحب مالك بالعملة الصعبة.. حال حاجتك إليه..  فقد يقال لك ـ وببساطة تامة.. نأسف.. ليس لدينا عملة صعبة.. لقد نفدت.. حينها لن تستطيع فعل شيء.. سوى أن تمتنع قادما.. عن إيداع ما لديك لدى بنك من هذه الشاكلة.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!

نشر في :12:42 | 2018-05-22

حلقة قنبلة من الكاميرا الخفية ردو بالكم.. شاهدوا ماذا حدث؟!

نشر في :22:13 | 2018-05-20

ردة فعل غير متوقعة من زوجة وسيم في الكاميرا الخفية "ردو بالكم" ماذا حدث ؟! .. شاهدوا:


أعمدة البلاد