Scroll To Top

مافيا.. لا يريدون القبـض عليها!

شيء واحد في قصة “المافيا” هذه.. يبدو غريبا ولا يمكن استيعابه: كيف لا يتسنى القبض عليها وتقديمها للعدالة؟

المشاهدات : 60
0
آخر تحديث : 20:44 | 2017-10-27
الكاتب : عيسى جرادي

المافيا عنوان لكل شيء فاسد يحدث تحت الطاولة.. وهي ألوان وأشكال ومسميات.. عندنا على سبيل المثال.. مافيا العقار ومافيا التهريب ومافيا المخدرات ومافيا الانتخابات.. ومافيا الاستيراد.. ومافيا السياسة.. ومافيا البطاطا.. وهلمّ جرا.

 يمكن القول إنه يوجد ـ تقريبا ـ مافيا في كل زاوية.. ومافيا من وراء كل باب.. وكل واحدة منها تحتكر نشاطا بعينه.. وتبسط عليه نفوذها.. وتتحدى أجهزة الدولة الرسمية.. وتلعب أحيانا على المكشوف.. لأنها قوية بما فيه الكفاية.. لتتجاوز الأمن والعدالة والإعلام.

 شيء واحد في قصة “المافيا” هذه.. يبدو غريبا ولا يمكن استيعابه: كيف لا يتسنى القبض عليها وتقديمها للعدالة؟ ماذا تملك من وسائل الإفلات والتمويه حتى تتمكن من البقاء ناشطة.. لتبني إمبراطوريات قائمة بذاتها؟ هل من تواطؤ يغذي نشاطها وبقاءها.. ويمنحها القدرة على المناورة؟

 لنأخذ على سبيل المثال.. مافيا أسواق الخضر والفواكه.. الجميع يشيرون إليها باعتبارها المسؤولة عن ندرة مواد أساسية.. تشكل قوت المواطن.. وهي ما يبقيه حيا في الحد الأدنى من متطلبات العيش.. وهم يتحدثون عن الوسطاء شديدي السطوة.. الذين ينهبون الفلاح والمستهلك معا.. دون أن يتعرضوا لأية مساءلة أو ملاحقة.

وزير التجارة.. يحمل هذه المافيا الخفية مسؤولية التهاب أسعار الخضر والفواكه.. ويشير إليها باعتبارها منبع الأزمة.. ووزير الفلاحة الذي يبشر بوفرة المواد الفلاحية.. لا يجد تفسيرا لهذا الغلاء الأسطوري.. لكن يكفيه فخرا أن الجزائر قد حققت الاكتفاء الذاتي في أغلب المحاصيل.. أين وكيف ومتى؟ لا أحد يدري!

 أما المواطن فمخير بين أمرين.. إما أن يقبل باستنزاف جيبه.. دون أن يصدر أنينا يلفت انتباه الحكومة.. التي قد تتدخل بأعوانها الذين يحررون بعض المخالفات البسيطة.. ثم يطوى الملف.. أو أن يختبر فقدان هذه المواد نهائيا من السوق.. وعليه حينها أن يطلبها من الصين.. ليواجه مافيا استيراد الثوم والبصل!

المصيبة أن هذه الأزمات مزمنة.. وتنتقل من مادة إلى أخرى.. ورقعة التلاعب بأعصاب المواطن ـ طريح الأسعار الملتهبة ـ تتسع باستمرار.. وتبدو كل إجراءات وزارة التجارة فاشلة في استيعاب الأزمة.. أو الإحاطة بأسبابها الحقيقية.. أما السؤال الذي نتجاوزه في الغالب فهو: لماذا يرفضون القبض على هذه المافيا .. حيث من السهل جدا ضبطها متلبسة؟

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!

نشر في :11:08 | 2018-03-19

" بلا قيود " مع عمارة بن يونس الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الجزائرية


أعمدة البلاد