Scroll To Top

بعض العرب.. يسجلون خارج المرمى

يبدو أن التيار بين الجزائر والسعودية لا يمر بسلاسة...

المشاهدات : 73
0
آخر تحديث : 20:42 | 2017-12-18
الكاتب : عيسى جرادي

 

يبدو أن التيار بين الجزائر والسعودية لا يمر بسلاسة... ثمة انقطاعات ودفقات ضغط من التوتر العالي بين البلدين.. وتشنجات قد لا تكون ظاهرة للعيان.. لكنها موجودة وملموسة.. وتطفوعلى السطح أحيانا.

اعتدنا إفراغ الأنظمة العربية كلها في سلة واحدة.. ثم إطلاق النار عليها بالجملة.. وهذا تقدير خاطئ.. فبين هذه الأنظمة من الخلافات.. كما بينها وبين الشعوب.. تغذيها توترات تبلغ أحيانا حد قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود.. ومحاولة التدخل في شؤون الطرف الآخر.. وقد يحدث التدخل العسكري المباشر وغير المباشر.. وجملة هذه الأشياء معروفة.. فالمصالح ـ لا يشترط أن تكون مصالح دولة ـ تعكس المواقف.. أكثر مما تفعل بيانات الجامعة العربية.

 قام جمهور جزائري في ملعب لكرة القدم.. برفع لافتة عريضة.. تظهر ملك السعودية والرئيس الأمريكي وبجانبهما مدينة القدس.. مكتوب فيها (البيت لنا والقدس لنا ـ يعنون البيت الحرام دون شك).. وعبارة بالإنجليزية معناها بالعربية (وجهان لعملة واحدة).. وذكرت وسائل إعلام سعودية أن المملكة بصدد التأكد مما وقع والرد عليه.. وإن كنا لا ندري ما طبيعة هذا الرد وحجمه.. ربما يكون عبارة عن بيان استنكار.. أو مطالبة السلطات الجزائرية بمعاقبة الفاعلين.. أو استدعاء السفير السعودي للتشاور.. أو استدعاء السفير الجزائري في الرياض إلى وزارة الخارجية وتسليمه عريضة احتجاج.. أو أي إجراء آخر.. مما لا يصل إلى حد تأزيم العلاقة بين البلدين.

 في خلفية ما قد يقع.. نشير إلى أن الجزائر والسعودية لا ترسلان دائما على موجة واحدة.. فهما مختلفتان في أكثر من موضع.. بشأن الملف الصحراوي.. حيث لا تستخفي السعودية بدعمها احتلال المغرب أرض الصحراويين.. وفي الأوبك أيضا حيث تتصادم المصالح بين زيادة الإنتاج وتخفيضه.. وفي الموقف من النظام السوري.. ومما يجري في ليبيا.. وأخيرا في رفض الجزائر حضور اجتماع أمني في باريس.. بخصوص الأمن في منطقة الساحل.. بسبب حضور دول لا صلة لها بالمشكلة.. إشارة إلى السعودية والإمارات.

مهما يكن.. لا بأس أن يعي بعض العرب أن حروبهم وردودهم الانفعالية وانقلاباتهم.. يجب أن تقع في مكان آخر.. فالتسجيل خارج الميدان.. لا يحتسب نقطة.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!

نشر في :12:42 | 2018-05-22

حلقة قنبلة من الكاميرا الخفية ردو بالكم.. شاهدوا ماذا حدث؟!

نشر في :22:13 | 2018-05-20

ردة فعل غير متوقعة من زوجة وسيم في الكاميرا الخفية "ردو بالكم" ماذا حدث ؟! .. شاهدوا:


أعمدة البلاد