Scroll To Top

اعتذرنا لهم.. فمتى يعتذرون لنا؟

السؤال: هل تنتهي الحادثة عند هذا الحد..

المشاهدات : 76
0
آخر تحديث : 22:10 | 2017-12-22
الكاتب : عيسى جرادي

 صحيح أن الصورة ـ التيفو كما يسمونه ـ التي رفعها بعض رواد الملاعب.. والتي تبرز العاهل السعودي والرئيس الأمريكي بوجه مشترك.. مشفوعة بتعليق فيه إيحاء بالخيانة.. هذه الصورة فيها إساءة لحاكم دولة أجنبية.. وليكن من كان.. حتى ولو كان رئيس ميكرونيزيا في المحيط الهادي.. فليس من الأخلاق عندنا إهانة الآخرين.. أو تصويرهم في وضع شائن.. أو تحويلهم إلى مادة للتسلية.. ثمة عتبة يجب الوقوف عندها عندما يتعلق الأمر بشرف الآخرين.. حيث يجب أن نحترم غيرنا ليحترمنا هذا الغير.. ولومن باب "وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ" (..108 الأنعام).

واعتذار الحكومة على لسان وزيرها الأول عن هذه "الإساءة".. ربما يرد في سياق إعلان براءتها من هذا الفعل.. وأنه لا يعكس موقفها الرسمي من الأحداث التي تعصف بالعرب.. وقد زاد على ذلك بتبرئة الشعب الجزائري من هذه المخالفة الأخلاقية.. لأننا ـ بتعبيره ـ (لسنا شعب عصابة).. كما ذكرنا بجميل المملكة على ثورتنا.. باختصار.. أراد القول لسنا لئيمين.. لنقابل الخير بالشر.. والإحسان بالإساءة.

السؤال: هل تنتهي الحادثة عند هذا الحد.. أم تشهد تداعيات لاحقة تجرها ملاسنات غير مسؤولة من هذا الطرف أوذاك.. كل الاحتمالات واردة.. ومن ذلك أن "مغردا سعوديا".. كتب في تغريدته ما يفيد أن "فرنسا هي جدتنا" .. وتذكرنا هذه التغريدة.. بما أشاع عنا المصريون في خلفية مباراة في كرة القدم.. حين وصفونا بالشعب البدوي.. الذي لا كرامة له ولا تاريخ!!

نتمنى ألا يدفع حجاجنا ومعتمرونا ثمن هذه الزلة.. وبين أيدينا تداعيات الأزمة بين قطر والسعودية.. حيث طالت القطريين في مكة متاعب جمة بسبب ذلك.

السفير الأمريكي لم يحتج كما احتج السفير السعودي.. فالحاكم العربي ليس كالحاكم الأمريكي أو الأوروبي.. الذي ما إن يجلس على الكرسي.. حتى يتحول إلى شخصية عامة.. يمكن نقدها وتوبيخها وكشف أسرارها.. وتتبع خطواتها.. فمن يحكم باسم الشعب.. ليس كمن يحكم باسم جده أو أبيه.

لقد اعتذرنا.. فمتى يعتذرون لنا.. فالفرق بين الصورة والكلمة.. بين التيفو والتغريدة.. كالفرق بين يشتمك فتصمت.. فإذا رددت عليه ثار وانتفض.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد