Scroll To Top

لماذا وضعونا في ذيل الترتيب ؟

لا أظن أننا نُغيب قسرا مائة ألف معارض سياسي في السجون والمعتقلات.. وفيهم

المشاهدات : 140
0
آخر تحديث : 21:00 | 2018-01-27
الكاتب : عيسى جرادي

لفت انتباهي.. تصنيف الجزائر في الرتبة 80 من بين 80 دولة.. وُضعت على قائمة أفضل الدول في العالم.. وكانت تبعد قبل ذلك عن الذيل رتبتين.. فتقهقرت الآن إلى المؤخرة.. وقد تولت أمر التصنيف مؤسسة أمريكية تهتم بمثل هذه الأمور.. كما أتساءل عن استبعاد 110 دولة أخرى مسجلة كلها في الأمم المتحدة.. كأنها ليست على الخارطة.. أو إن "غوتيريس" لا يعترف بها أصلا.. أو عملا بتغريدة ترامب الذي وضع قارة إفريقيا كلها في بؤرة واحدة وسماها الدول القذرة "53 دولة على الأقل، أي نصف الدول المستبعدة".

تقول المؤسسة إن معاييرها في التصنيف تقوم على " ريادة الأعمال ونسبة المخاطر، المواطنة ، التأثير الثقافي ، العادات والتقاليد... ".. ومن ثم وُضعت الجزائر في الذيل.. وتقدمتها دول عربية غيرها.. لا أدري كيف قفزت بها الحظوظ إلى تلك الرتب؟

 قد نقبل أن الناس في الإمارات أو قطر أو حتى السعودية - التي تحوم حولها الشكوك -.. توفر وضعا معيشيا لسكانها أفضل مما عندنا.. ولا نطمح لأن نكون مثل سويسرا التي يبلغ فيها الحد الأدنى للأجر المضمون "4 آلاف أورو" أي حوالي 80 مليون سنتيم شهريا.. لكن أن تتقدمنا مصر والمغرب وتونس.. فهذا الذي لا أجد له تفسيرا. فمن حيث المواطنة.. لا أظن أن السلطة تحتجز بعض أصحاب المال في فندق 5 نجوم.. لتجبرهم على التنازل عن أموالهم.. بغض النظر عن الكيفية التي كسبوها بها.. ولا أظن أننا نختطف رؤساء الدول والمواطنين الأجانب.. لنجبرهم على السمع والطاعة في أشياء لا تعقل سياسيا ولا دبلوماسيا ولا أخلاقيا.

ولا أظن أننا نُغيب قسرا مائة ألف معارض سياسي في السجون والمعتقلات.. وفيهم رئيس منتخب.. أو إننا نسب إسرائيل نهارا ونتسلل إلى حضنها ليلا.. أو إن القضاء عندنا يصدر أحكاما بالإعدام لأزيد من 400 متهم بلا تهمة في دقائق معدودات.. ثم يحول الحكم للمفتي للتزكية. كما أعتقد أننا لا نتدخل عسكريا في دول الجوار.. لنؤلب طرفا على طرف.. أو نفرض الحصار على دولة جارة حتى تهلك جوعا.. لأنها تملك مؤسسة تلفزيونية خاصة متفوقة.. وتحاول أن تكون صوتا لمن لا صوت له.. من المغلوبين على أمرهم من العرب.

طبعا لا أدعي أننا دولة كل ما فيها سمن على عسل.. عندنا الكثير من النقائص.. عندنا سيدي السعيد وولد عباس وعلي حداد ومن على شاكلتهم كثير.. لكننا لن نكون بأي معيار أسوأ من غيرنا من هؤلاء العرب. ويبقى السؤال إذا: لماذا وضعونا في ذيل القائمة؟!

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

الشرطة والدرك في عمليات مداهمة لمواجهة "مافيا" الشواطئ

نشر في :17:51 | 2018-07-23

كيف تستغل مافيات الإتجار بالبشر والدعارة اللاجئين الأفارقة في الجزائر؟

نشر في :10:41 | 2018-07-06

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية


أعمدة البلاد