Scroll To Top

ماذا يحدث.. حين تموت الحكومة؟

الحكومة بلسان وزيرها تدين نفسها.. وتمنح المبرر القانوني والأخلاقي للمعارضة ـ إن وُجدت ـ لحشرها في جحر ضيق جدا ..

المشاهدات : 168
0
آخر تحديث : 21:03 | 2018-02-07
الكاتب : عيسى جرادي

 

تصريح وزير التجارة بأن الجزائر على عتبة الإفلاس المالي في غضون عامين أو ثلاثة.. إذا لم تبادر الحكومة باتخاذ إجراءات “صارمة”.. يضعنا أمام زوبعة جديدة.. لا تهب من خارج الحكومة.. بل تعصف هذه المرة من داخلها.. وإلى حد الآن لا نعلم على وجه التحديد.. كيف تجرأ الوزير وألقى هذه القنبلة في حجر الحكومة.. وهو يعلم أنها حكومة بالكاد تتنفس أو تقوى على نقل قدميها في الأوحال التي تخلفت عن حكومة سلال.. فالإضرابات تحاصرها من كل جانب وتستنزف أعصابها.. وانهيار أسعار النفط يزيد حالتها النفسية والمادية سوءا.. وهذا الاضطراب في اتخاذ القرارات وإنفاذها مما يعكس حالة من فقدان القدرة على التركيز.. يعطينا الانطباع بأنها حكومة تعاني من فقدان التوازن الذي يبقيها قائمة على قدميها.

الحكومة بلسان وزيرها تدين نفسها.. وتمنح المبرر القانوني والأخلاقي للمعارضة ـ إن وُجدت ـ لحشرها في جحر ضيق جدا .. تمهيدا للإجهاز عليها.. فالإفلاس ليس قرارا تتخذه الحكومة كما تفعل المؤسسات في أمريكا حين تستشعر خطر الحل.. أو حتى عجزا مؤقتا عن سداد الديون يمكن مواجهته بالاستدانة من جيب صندوق النقد الدولي.. إنه إعلان موت الحكومة نفسها.. ومن ورائه موت كل الخيارات والسياسات الفاشلة والقفز البهلواني الذي يمارسه أغلب الوزراء.. وهم يسقطون دائما خارج شبكة الأمان.

من أوعز لوزير التجارة بتفجير هذه القنبلة.. إذ لا نظن أنه سيغامر ـ مهما كانت سلطته وصلاحياته ـ بتجاوز عتبة الصمت المفروضة.. ثمة واقع يسمى واجب التحفظ.. غير مكتوب.. لكنه يمارس كتقليد حكومي صارم.. فلا أحد يصرح بغير إذن.. ولا أحد يصرح بما يغضب الوزير الأول.. ولعل من حاولوا تفسير طريقة إقالة الوزير الأول تبون .. أقروا بتجاوزه العتبة المسموح بها.. حين خرق قانون التحفظ.. فعندما قال لأحد رجال المال “لا أريد أن أراك حيث أكون حاضرا” .. قيل له شكرا.. يمكنك أن تحزم متاعك وترحل بسرعة.. فلا أحد يجرؤ على التغريد خارج السرب.

عن أية إجراءات يتحدث الوزير.. وهو يعلم أن إي إجراء عاجل وإنقاذي لن يكون بيد هذه الحكومة.. وقد يستدعي كخطوة أولى إقالتها هي والبحث عن غيرها.. أما ما يحدث على الأرض فهو أن الحكومة ووزراءها لا يملكون الحل.. ولن يعثروا عليه حتى ولو جابوا أقطار الأرض الأربعة.. فالأموات لا يصنعون الحياة.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

ردة فعل غير متوقعة من زوجة وسيم في الكاميرا الخفية "ردو بالكم" ماذا حدث ؟! .. شاهدوا:

نشر في :12:13 | 2018-05-20

الكاميرا الخفية "ردو بالكم" : هذه المرة .. الضحية هو الزوج ...فكيف كانت ردة فعله!! شاهدوا

نشر في :10:47 | 2018-05-19

أقوى كاميرا خفية "ردو بالكم 02" على قناة البلاد .. الحلقة الثالثة كاملة

نشر في :21:51 | 2018-05-17

الكاميرا الخفية "ردو بالكم 02" على قناة البلاد .. العدد الثاني


أعمدة البلاد