Scroll To Top

خيط رفيع.. لكنه قوي

تقف الكوريتان على حافة المواجهة أحيانا لكنهما لا تسقطان في الهاوية..

المشاهدات : 80
0
آخر تحديث : 20:33 | 2018-02-10
الكاتب : عيسى جرادي

 

تقف الكوريتان على حافة المواجهة أحيانا لكنهما لا تسقطان في الهاوية.. واحدة ديمقراطية وتتطور وتنافس تكنولوجيا.. وتسابق أمريكا واليابان على الريادة.. وأخرى تنتج أسلحة نووية وصواريخ وتفرض نمطا صارما من الحكم وعبادة الشخص.. وبينهما من نقاط الاختلاف ما لا يحصى.. لكنهما تظلان بلدين ودولتين لشعب واحد.. هذا ما لا ينساه الكوريون.. ويعملون على بقائه حيا في أذهان الأجيال المتعاقبة.. فالوحدة قدرهما.

  تقديري لو كانت الكوريتان عربيتين.. لانتهى بهما الأمر إلى الصدام المسلح أكثر من مرة.. ولحاولت كل واحدة منهما أن تخنق الأخرى حتى الموت.. وهذا غير مستغرب.. فالعرب كأنظمة تحولوا إلى أدوات حرب وشجار.. ولم يكونوا يوما إطارا للتقارب.. بل إن في البلد الواحد من يرسم الفرقة بدعوى التعدد اللغوي والثقافي والعرقي والمذهبي.. ولا يجد حرجا في تجزئة البلد الواحد والشعب الواحد!

قبل أشهر بلغت الكوريتان حالة ما قبل الحرب.. وكانت أمريكا تؤجج المواجهة.. ويتوعد ترامب بمحو كوريا الشمالية من الخارطة.. فهل وقعت الحرب؟ كلا.. رفض الجنوبيون أي خطوة تصعيدية.. وطلبوا من الأمريكان الكف عن قرع طبول الحرب.. وصرحوا بأن الحرب لن تقع.

ولم تقع الحرب فعلا.. وعلى خلافها.. وجدنا كوريا الجنوبية تستقبل (أخت زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بمعية الرئيس الفخري للبلاد كيم يونغ نام استقبالا حارا).. واتفق البلدان على المشاركة بفريق واحد في الألعاب الأولمبية الشتوية.

أتساءل: ما الذي أصاب العرب حتى تحولوا إلى خرقة بالية سياسيا واقتصاديا وإعلاميا.. وهم يتناحرون يوميا على أشلاء أوطان مزقوها.. وأذلوا شعوبها.. ومنحوا الدنية في كل شيء.. طلبا لرضا أمريكا وإسرائيل وروسيا.

كل العرب ودون استثناء في حالة مواجهة فيما بينهم.. لا يوجد بلد عربي واحد خارج نطاق هذا الصراع البيني الغبي.. الذي تستثمره إسرائيل لتكرس احتلالها.. وتتغذى منه الشركات الأجنبية.. وينظر إليه الغرب باعتباره فرصة سانحة يجب استغلالها لاستنزاف هؤلاء العرب.

كل ما يحقق التقارب بينهم أجهزوا عليه.. فلا جامعة عربية ولا اتحاد مغاربي ولا مجلس خليجي.. ولا جوار يحترم أو علاقات بينية تصان أو قانون دولي يُرعى.. ولا دين ولا لغة  ولا تاريخ يجمع بينهم.. بل هي العمالة للأجنبي خارجيا والقهر داخليا.. ولا شيء ينبئ عن غد يتخلص فيه العرب من انحطاطهم هذا.

إن الخيط الرفيع بين الكوريتين قوي.. لأنه منسوج من روح الشعبين وهي روح واحدة.. أما أول ما تفعله أنظمة العار العربية.. فأن تعمد إلى بتر الصلة بين الشعوب.. ليهنأ لها توجيه المركب حيث تشاء.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!

نشر في :12:42 | 2018-05-22

حلقة قنبلة من الكاميرا الخفية ردو بالكم.. شاهدوا ماذا حدث؟!

نشر في :22:13 | 2018-05-20

ردة فعل غير متوقعة من زوجة وسيم في الكاميرا الخفية "ردو بالكم" ماذا حدث ؟! .. شاهدوا:


أعمدة البلاد