Scroll To Top

لوبي فوق الجميع

في الاقتصاد تتجلى أيضا تأثيرات هذا اللوبي..

المشاهدات : 107
0
آخر تحديث : 21:32 | 2018-03-17
الكاتب : عيسى جرادي

يشير مصطلح لوبي إلى وجود كيان منظم.. ظاهر أو مستتر.. له أهداف ويتبنى إستراتيجية وطريقة عمل مدروسة.. ويملك قوة التأثير في القرار السياسي.. وله ممولون هم بمثابة قوته الضاربة.. ويرعى مصالح خاصة قد تكون داخلية أوخارجية أوهما معا.. على غرار اللوبي الصهيوني في أمريكا.. و"لوبيات" رجال الأعمال في كل مكان.

 بهذا الوصف: هل يوجد لوبي فرنسي في الجزائر؟

يؤكد البعض وجوده ويسمونه "حزب فرنسا".. لينصرف الاعتقاد إلى جزائريين ذوي ميول ثقافية وسياسية فرنسية.. لا يتوانون عن دعم الصلة بين فرنسا والجزائر إلى حد التبعية.. وهم قوة ضغط نافذة.. تحفظ بها فرنسا مصالحها في الجزائر.. وتملي من خلالها ما يجب أن نفعل؟ وأين يجب أن نقف؟ وما هي حدود طموحاتنا الوطنية؟

رئيس حركة مجتمع السلم يرى في "اجتماع ولاة الجمهورية مع المحافظين الفرنسيين وباللغة الفرنسية وتحت إشراف وزارتي داخلية البلدين" تعبيرا عن "هيمنة اللوبي الفرنسي على البلد ومقدراته".

 وما رآه رئيس الحركة ليس إلا غيضا من فيض.. وما وراء الكواليس لا تستوعبه البيانات الرسمية أو بعض التسريبات المحتشمة.. ومن يراجع هذا المد المتعاظم للغة الفرنسية.. التي تكاد تصبح اللغة الرسمية للدولة.. ويرطن بها وزراؤنا ومسؤولونا في الداخل والخارج.. وتثبت حضورها في كل المناسبات الرسمية.. يدرك حقيقة اللوبي الفرنسي بيننا.. وقوة نفوذه وسطوته في أعلى مستويات السلطة.

 كما يكشف جر المدرسة الجزائرية عنوة إلى الضفة الأخرى.. حتى ولو اقتضى الأمر تحويلها إلى مسخ فرنسي.. أي السعي الحثيث لفرض نوع من الفرنسة المبتذلة ولو من وراء حجاب.. عن حجم التغلغل الفرنسي في عقول وقلوب البعض.

 كما يوحي تجميد تطبيق قانون تعميم استعمال اللغة العربية.. بشيء من هذا القبيل.. وإلا ما الداعي إلى تعطيل قانون يعيد السيادة إلى مكون حيوي من مكونات هويتنا الوطنية؟

 في الاقتصاد تتجلى أيضا تأثيرات هذا اللوبي.. ففرنسا تأخذ أكثر مما تعطي.. وهي تتعامل معنا باعتبارنا سوقا لمنتجاتها.. ولسنا شريكا أو ندا لها.

وأغرب ما في الأمر أن يعمد جزائريون إلى الدفاع عن مجازر فرنسا في بلادنا (رد الوزير الأول على أردوغان حين أشار إلى مجازر فرنسا في الجزائر).. وأغرب من كل ذلك رفض نواب في برلماننا تشريع نص قانوني يدين الاستعمار.. وليحمله تبعات 130 سنة من الاستنزاف والاستئصال.. ألا يشير هذا إلى أي مدى تحول هذا اللوبي إلى سلطة فوق كل السلطات.. لوبي فوق الجميع!

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال في حوار مع قناة البلاد

نشر في :19:37 | 2018-09-16

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!

نشر في :12:54 | 2018-09-08

البلاد اليوم : من بكتيريا الى وباء الى لغز ..هل فعلا قضينا على الكوليرا ؟


أعمدة البلاد