Scroll To Top

العيب في الوزير.. أم في الوزارة؟

كثيرون هم الوزراء الذين لم يستووا على كراسيهم..

المشاهدات : 82
0
آخر تحديث : 19:17 | 2018-04-06
الكاتب : عيسى جرادي

كثيرون هم الوزراء الذين لم يستووا على كراسيهم.. قبل أن يطاح بهم.. بعضهم لم يتذوق حلاوة العيش أكثر من ساعة ثم أزيح بخبر في النشرة.. وبعضهم استمرأ اللقمة لكنها لم تبلغ فمه.. وبعضهم لم يعمر إلا أشهرا.. ليقال بسبب أو بغير سبب.. وربما دون أن يعلم.. وأكثرهم لا يدرون لم جيء بهم أصلا ولم عُزلوا؟! هي أشياء قد تحدث بالصدفة.. وقد تحدث دون تفسير مقنع ومنطقي.. كأن من يفعل ذلك.. يشتهي ممارسة لعبة الإزاحة.. إزاحة الأسماء والقامات والهامات.

 نحن في الجزائر.. نرى الوزراء يأتون ويذهبون باستمرار.. ولفرط تعاقبهم ننسى من هم وما هي أسماؤهم وأحزابهم ومن أي جهة هم.. هم من الكثرة بحيث نفقد الاهتمام بهم.. وفي المقابل لا نعلم على وجه التحديد كيف يتم اختيارهم؟ ولماذا يستغنى عنهم؟ وما هي ردود أفعالهم عندما ينزل عليهم النبأ الصاعق؟

 الأسئلة عالقة منذ ستين عاما.. والراجح أنها ستظل كذلك.. إذ لا أحد يملك تفسير ما يحدث.. فالصندوق الأسود يحتفظ بأسراره بإحكام.. ولا فائدة من فتحه وإلا تسربت منه العفاريت.

بعض المنطق السياسي ـ ولا أقول كله ـ يقتضي أن يذهب الوزراء الفاشلون ويبقى غيرهم.. إذ لا يُعقل أن تعاقب وزيرا بسط الهدوء على قطاعه.. وتكافئ وزيرا كان بؤرة متاعب ومشقات.. وربما ركب رأسه وقرر أن يفجر نفسه ومن معه.. انتظرنا أن تقال وزيرة التربية على سبيل المثال لا الحصر.. لكن ”الكنابست” كما تسمي نفسها أطالت عمر الوزيرة.. فالوزيرة الحديدية لا تكون حديدية إلا بنقابة فاشلة أو متواطئة أو نقابة لا توازن بين حسابي الحقل والبيدر.

عندما يستوزر أحدهم ثم يطرد.. ثم يدعى كي يطرد مرة أخرى.. تتشبث المسؤولية برقبته هو وليس بمن جاء به.. فلم رضي لنفسه وظيفة المكوك الطائر الذي يذهب ويجيء كالكرة؟ كان يمكنه ببعض الشعور بالذات أن يعتذر وينصرف.. كأن يخبر الجماعة أن قلبه الضعيف لا يحتمل صدمة ثانية أو تعاسة تلاحقه في كل مرة.. فقد نجا في المرة السابقة من سكتة وهو في أوج أحلامه.. أما الثانية فقد تضطره لتركيب قلب اصطناعي.

 يقتضي المبدأ أن تبقى الوزارة ويتعاقب الوزراء.. فماذا لو تحول الوزير إلى وزارة؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيف العدد الأول من حصة بلا قيود

نشر في :10:02 | 2018-09-18

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال في حوار مع قناة البلاد

نشر في :19:37 | 2018-09-16

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!


أعمدة البلاد