Scroll To Top

إرهاب السموم البيضاء

أن الكمية المضبوطة غالبا ما تعادل عشرة في المائة من الكمية المتسللة فعلا إلى سوق المروجين..

المشاهدات : 44
0
آخر تحديث : 20:21 | 2018-08-06
الكاتب : عيسى جرادي

 

من حكاية الجزار الذي هرب خمسة قناطير من الكوكايين براحة بال تامة.. عبر بها المحيط الأطلسي إلى وهران.. قبل أن يلقى عليه القبض ـ بإيعاز خارجي ـ ويجر إلى العدالة بمعية شركائه.. إلى آخر حصيلة ضبطتها وحدات عسكرية في الغرب وأقصى الجنوب الشرقي.. زنتها عشرة قناطير من الحشيش المخدر.. أي طن  كامل..  مما يتسلل إلينا يوميا من المغرب الشقيق والصديق.. إلى حبوب الهلوسة التي تخترق نقاط التفتيش والمراقبة.. لتستقر في جيوب الباحثين عن النشوة القاتلة.. أقول من هذه إلى تلك.. لا يزال طوفان المخدرات يتدفق إلينا بلا آخر.. عابرا الحواجز.. غير مكترث بالعواقب.. والظاهر أن الخطر يتفاقم.. أما أوجه مكافحته فغير فعالة إلى حد الآن على الأقل .

في بعض الدراسات التي تتناول تهريب المخدرات.. يشار إلى أن الكمية المضبوطة غالبا ما تعادل عشرة في المائة من الكمية المتسللة فعلا إلى سوق المروجين.. ما يعني أن من يفكر في جلب خمسة قناطير من الكوكايين دفعة واحدة.. يكون قد اختبر جلب كميات معتبرة قبل ذلك.. وعندما كان ينجح في تهريبها.. كان نهمه لزيادة الحصة يزداد.. لتعظيم الأرباح.. ولا بأس من أداء عمرة في رمضان فهي أعظم أجرا.. أليس كذلك؟!

أتساءل: لماذا انتقل تهريب المخدرات من الكيلوغرامات إلى الأطنان.. ليأمن الفاعلون على تجارتهم القاتلة؟ لماذا لا تتخصص بعض الفرق الأمنية في مكافحة المخدرات فقط.. لأن شبكات التهريب والترويج ليست بسيطة.. ولا تمكُن مواجهتها بالأساليب التقليدية.. أو  بانتظار هاتف من فاعل خير مجهول؟ هل الأحكام القضائية الصادرة في حق المهربين والمروجين والمستهلكين عاجزة عن ردع هؤلاء.. ما يزيد من جرأتهم على  تكثيف أنشطتهم ومد رواقها؟ بم يختلف الإرهاب المسلح بالنار عن الإرهاب المسلح بالمخدر.. إذا كان الأول يقتل الجسد والآخر يغتال العقل؟

أسئلة تظل قائمة.. والإجابة عنها ليست نظرية.. بل بأفعال حاسمة ورادعة.. يتكاتف فيها وعي المجتمع.. وصرامة الأجهزة الرسمية المختصة.. قبل أن يسقط ملايين أسرى السموم البيضاء.. إنه الإرهاب الخفي.. الذي يقتل في صمت.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!

نشر في :12:54 | 2018-09-08

البلاد اليوم : من بكتيريا الى وباء الى لغز ..هل فعلا قضينا على الكوليرا ؟

نشر في :14:41 | 2018-09-04

البلاد اليوم : لماذا منعت الحكومة ظهور وعرض الفيلم التاريخي "العربي بن مهيدي"!


أعمدة البلاد