Scroll To Top

ضريبة على العبادة!!

المعتمرون والحجاج ليسوا سائحين..

المشاهدات : 363
0
آخر تحديث : 21:02 | 2016-10-05
الكاتب : عيسى جرادي

 

ما خطر ببال أحد على الإطلاق.. أن يأتي يوم  تُفرض فيه ضريبة “رسم الدخول” على المعتمرين وحجاج بيت الله الحرام.. لم يرد هذا في كتاب الله.. ولا في سنة نبيه.. ولا تدعوإليه الحاجة المادية للمملكة التي أغناها الله.. ولا أهل الحرم الذين رزقهم الله من كل الثمرات.. من آمن منهم ومن كفر.. أعني قبل الإسلام.

صحيح أن “رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة (2000) ألفي ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أوالعمرة” كما ورد في بيان مجلس الوزراء السعودي.. لكن هل استنفدت وزارتا المالية والاقتصاد والتخطيط بشأن مبادرات الإيرادات غير النفطية.. كل ما في جعبتها من إجراءات.. حتى تمد يدها إلى زوار بين الله الحرام.. وهل يتسق هذا مع الأحكام الشرعية أصلا؟

المعتمرون والحجاج ليسوا سائحين.. يبحثون عن الراحة والمتعة والاستجمام.. فهؤلاء قبلتهم الشمال وليس الحجاز.. وليسوا قناصي فرص عمل وتجارة  حتى يعاملوا بمنطق الربح والخسارة.. هم طراز فريد من المستجيبين لأمر الله.. الذين يتركون أرضهم وديارهم.. لا لغرض دنيوي.. بل لأداء ركن من أركان الدين الحنيف.

  حتى بالنسبة إلى أولئك الذين يعتمرون ويحجون أكثر من مرة.. هم لا يفعلون ذلك بداعي مصلحة مادية ـ لمن خلصت نيته ـ .. بل لشوق يحثهم على العودة إلى أطهر بقعة على الأرض.. وإن زاروها أكثر من مرة.

  أكثر من هذا .. ثمة موارد وخيرات جمة.. يسوقها الحجيج بين أيديهم لخزينة المملكة.. ولعل رقم 30 مليار دولار من إيرادات الحج والعمرة سنويا ـ قد يختلف الرقم الحقيقي قليلا ـ .. يكفي للوفاء باحتياجات الحرمين وأهلهما وأهل المملكة.. فكيف تفرض ضريبة على الحاج والمعتمر؟!

أخشى أن تجد اتهامات إيران للمملكة مبررها هذه المرة.. وهي دولة لا تعنيها شؤون المسلمين عامة.. بل تعنيها خدمة طائفتها ومذهبها ـ الذي يرقى لأن يكون دينا قائما بذاته ـ.. ومن ثم كيف ستجيب المملكة  عن سؤال من يرون في فرض ضريبة على الحجيج.. لونا من الابتزاز.. يخالف الشرع والمصلحة.  

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

العدد 02 من " القضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:29 | 2018-11-16

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد


أعمدة البلاد