Scroll To Top

هل الشرف.. خط أحمر؟

ماذا يفيدنا نحن حديث سعداني عن نكاز والجنرال توفيق..

المشاهدات : 215
0
آخر تحديث : 19:26 | 2016-10-07
الكاتب : عيسى جرادي

 

 

كنا ننتظر أن يقول الأمين العام لحزب “جبهة التحرير الوطني” شيئا صارخا.. يقلب به الطاولة على الجميع.. أو يفجر قنبلة نووية تنقلنا إلى شتاء سياسي يمتد سنوات.. أو يعلن استقالته بعبارة مدوية.. أو يتبرأ من الوضع القائم.. أو يعيد الجبهة إلى الشعب كما كانت بين 1954 و1962... أو يعلن عن أملاكه كم كانت في 1988 وكم هي الآن.. أو أي شيء يخلصنا من الغيبوبة السياسية التي تبقينا ممدين على سرير العناية المركزة إلى أجل غير مسمى.. لكن وللأسف.. لم يقل شيئا من ذلك.. ولم يفجر قنبلة.. بل العكس.. اكتفى بالعودة بنا إلى زمن الحريم المتخاصم في قصر السلطان.. وبعبارات غير لائقة!

  ماذا يفيدنا نحن حديث سعداني عن نكاز والجنرال توفيق.. الأول ينتمي لما وراء البحر.. جاء من هناك وعاد إلى هناك.. ولولا أنه رأى بأم عينيه كيف يصطاد المحظوظون سمكات تونة ضخمة بصنارة بسيطة.. ما بادر لرمي شباكه في بحرنا.. لعل سمكة ثمينة تعلق بها.. أما الثاني فرجل عاش في الظل.. ثم انتقل إلى الظل.. وكلماته القليلة التي أفرج عنها لا تفي ببناء موقف موضوعي منه.. بين من يرفعه للسماء.. ومن ينزل به في جوف الأرض.

 دعنا من هذين.. ولنعد إلى كلام الأمين العام.. وما فيه من عنتريات وبطولات وقفزات أكروباتية.. أغلبها كانت سباحة في فضاء عديم الجاذبية.. أما أخطرها والتي يعاقب عليها القانون بقسوة.. وترتب موقفا أخلاقيا صارما.. فهو اتهام الأمين العام السابق للجبهة بأنه من نسل عائلة عميلة لفرنسا!!

 كلام.. لا يمكن أن يبرر في سياق حرب المواقع بين الديناصورات الرافضة للانقراض.. كسنة من سنن التطور السياسي .. فأن يُتهم شخص ـ كان رئيسا للمجلس الشعبي الوطني ووزيرا للخارجية وأمينا عاما للحزب العتيد وأشياء أخرى ـ.. بأنه “درويش سياسي”.. وإن عائلته كانت تخدم الاستعمار.. أي عميلة له.. هكذا بكل بساطة ودون مراعاة لأبسط قواعد الأخلاق السياسية ـ على الأقل لمن لا دين له ولا خلق ـ فهذا أمر عجيب وغريب.

فإذا صح ما قال.. كبرنا أربعا على “نحن” جميعا.. رغم ما يشاع من أن أحفاد “القياد” وحزب فرنسا هم من يقررون مصيرنا.. وإذا لم يصح وجب جر سعداني إلى العدالة.. فشرف الناس خط أحمر. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع " حسين نسيب " وزير الموارد المائية

نشر في :14:55 | 2018-01-01

روراوة يخرج عن صمته .. ويتحدث لأول مرة عبر "قناة البلاد"

نشر في :10:59 | 2017-12-30

"بلا قيود" مع عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات

نشر في :12:20 | 2017-12-25

العدد الأول من برنامج " بعد 90 "


أعمدة البلاد