Scroll To Top

شخصية ممتازة.. لكن

في بلادنا.. أريد للتزوير أن يكون جزءا من العملية الانتخابية..

المشاهدات : 170
0
آخر تحديث : 20:59 | 2016-10-10
الكاتب : عيسى جرادي

 

نية تعيين الوزير الأسبق.. وسفير الجزائر في السعودية وممثل الجامعة العربية لدى الاتحاد الأوروبي سابقا.. الدكتور عبد الوهاب دربال، على رأس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات اختيار جيد ومستحسن.. بالنظر إلى نضال الرجل واقتداره ونظافة يده وتواضعه الجم.. لكن هل يكفي تعيين شخصية بهذه المواصفات.. لضمان انتخابات حرة ونزيهة؟

 هذا سؤال تصعب الإجابة عنه.. وتبدو أشد صعوبة بعد تعديل قانون الانتخابات.. وتمكين الإدارة من بسط هيمنتها على العملية الانتخابية.. وإقصاء الأحزاب من اللجنة.. وأيضا.. بالنظر إلى تجارب سابقة.. بدت فيها اللجنة المستقلة بلا حول ولا قوة.. ترى وتسمع.. لكنها لا تستطيع شيئا!

 في بلادنا.. أريد للتزوير أن يكون جزءا من العملية الانتخابية.. سواء مورس في الغرف المغلقة.. بتغيير نتائج المحاضر.. أو وقع على مستوى مراكز الانتخاب.. أو بتعيين مشرفين على المراكز أو المكاتب ممن يدينون بالولاء للإدارة.. أو حتى بالتأثير غير المباشر على العملية الانتخابية.. أو حتى بالقفز على القانون ”صناديق متنقلة، الانتخاب في الثكنات،..” إلى غير ذلك.

 منذ عشرين سنة على الأقل.. ونتائج الانتخابات عندنا ترتب على المقاس.. ولم تفلح اللجنة البرلمانية للتحقيق في تزوير نتائج انتخابات 1997 في الكشف عن المزورين.. رغم أن التزوير كان فاضحا وواضحا.. والأسماء معلومة والمتواطئين من الجهاز الإداري كانوا يستعلنون بذلك.. ومن تلك اللحظة خامر اليأس قلوب الناس.. وبات شبه يقين عندهم أن ديمقراطيتنا عرجاء وتتحرك بأعضاء اصطناعية.. وليس فيها من جوهر الديمقراطية إلا الكلام.

 ماذا بإمكان رئيس اللجنة أن يفعل: هل يمنع التزوير؟ هل يحيط علما بكل ما يجري على مستوى ثلاثين أو أربعين ألف صندوق؟ هل يعين فريقه الذي يشرف على العملية؟ هل لتقرير اللجنة النهائي قوة قانونية.. تسمح بجلب المزورين إلى العدالة ومعاقبتهم بقسوة؟ أم إن الإدارة ستتسلم تقرير اللجنة.. وتشكر أعضاءها بكلمات مجاملة.. وتعلمهم أن مهمتهم تنتهي عند هذا الحد؟

 أمران لابسا انتخاباتنا فأفقداها معناها.. التزوير الذي لا يمكن وقفه أو منعه.. وسلبية الناخب الذي استقال منذ عشرين سنة.. فماذا بإمكان عبد الوهاب دربال أن يفعل؟ شخصية ممتازة حقا.. لكن!

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

العدد 02 من " القضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:29 | 2018-11-16

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد


أعمدة البلاد