Scroll To Top

لهذا السبب.. ضاع العرب.. وضاعت قضاياهم

المغرب مملكة تحتل أرضا في الجنوب ليست لها.. ولها أرض محتلة في الشمال صمتت عنها..

المشاهدات : 165
0
آخر تحديث : 20:17 | 2016-11-23
الكاتب : عيسى جرادي

 

المغرب مملكة تحتل أرضا في الجنوب ليست لها.. ولها أرض محتلة في الشمال صمتت عنها.. وهي بالتواطؤ مع إسبانيا وضعت يدها على الصحراء الغربية بإخراج كوميدي عنوانه “المسيرة الخضراء”.. القصة معروفة.. وموقف الجزائر من القضية واضح ومبدئي.. أي إنه لن يتغير.. أما موقف العرب منها فمبتذل.

الجامعة العربية لم تحل يوما مشكلة.. ولن تحلها إلا إذا أصبحنا ذات يوم على اثنتين وعشرين دولة عربية.. جمهورية وديمقراطية.. لا تُزيف فيها الانتخابات.. ولا يولد فيها من يحكم “الرعية” بالوارثة.

الراحل القذافي.. كان يوما مع الجزائر.. ويوما آخر ضدها.. حين وضع يده في يد الحسن الثاني.. على حساب الشعب الصحراوي المضطهد.. الذي سُلبت منه أرضه وحريته.. وخيرات بلاده لفائدة المخزن.

جماعة الخليج.. كانوا دائما يرسلون على موجة المغرب الأقصى ظالما أو مظلوما.. ويفترضون معه أن الصحراء الغربية ملك خالص للمغرب.. وهم يعلنون موقفهم هذا ويصرون عليه.. وآخره انسحابهم من القمة العربية - الإفريقية بغينيا الاستوائية بسبب ما اعتبروه مشاركة وفد “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية “في أعمال القمة.

السفير السعودي أعلن أن السعودية تساند المغرب في انسحابها من القمة و«كل ما يمس سيادة الدولة المغربية ترفضه السعودية “.. وكذلك الإمارات وقطر والبحرين وعمان.. الصورة واضحة.. ولا تحتاج إلى مزيد إيضاح.

السؤال المطروح: هل تؤسس الجزائر مواقفها وسياساتها الخارجية على مبدأ أن العداوة غير المباشرة.. قد تعني العداوة المباشرة؟ ومن يدعم المغرب ضد موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية.. إنما يتبنى موقفا سلبيا من الجزائر نفسها؟ وهل تدرك حكومتنا أن المجاملة الدبلوماسية عنوان الفشل وليس النجاح؟

كنت أعتقد أن الزيارة الأخيرة لوزيرنا الأول إلى السعودية.. ستؤسس لنوع من الموقف الخليجي المتوازن من القضايا الإقليمية.. ومن بينها قضية الصحراء الغربية.. غير أن هذا التوقع ذاب في الماء.. وذهب كل شيء أدراج الرياح.

العرب لا يعرفون المزاوجة بين المبادئ والمصالح.. والظاهر أن طبيعة أنظمة الحكم.. هي ما يملي السياسات والمواقف.. أي إن الممالك والإمارات تقف في صف واحد.. وتؤازر بعضها.. والأنظمة الديكتاتورية تتراص بجانب بعضها.. وإذا ما وجدت أنظمة حكم ديمقراطية.. فلها أن تبحث عن شركاء لها من جنسها.. وهذا هو السبب المباشر في ضياع العرب.. وضياع قضاياهم.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد