Scroll To Top

آخر النفق.. لا يزال بعيدا!

الحل واضح.. القطار المحمل بالأزمات منطلق.. ومن يستطيع كبحه يجــــلس بعيدا..

المشاهدات : 90
0
آخر تحديث : 20:49 | 2016-11-28
الكاتب : عيسى جرادي

 

يبدو نفق الأزمات بلا ضوء في نهايته ـ إن كانت له نهاية أصلا ـ .. هذه الأزمات التي لا تزال حاضرة وتتوالد بكثرة.. لتنبئ عن عجز فاضح.. فكري ومنهجي وأخلاقي لدى السلطة والمجتمع.. فبدل أن يطوروا ويحسنوا أداءهم.. ويقترحوا حلولا ناجعة وعملية تجتث المشكلات من جذورها وتعالج الفشل المزمن.. وتمنحنا جميعا الأمل في مستقبل أفضل.. يغرق الجميع في دوامة عاصفة من الصراع والمواجهة والاتهامات والإصرار على المواقف الملتبسة.

 قرأت لوزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أن “جهاز التقاعد النسبي ودون شرط السن الذي كان ذا طابع انتقالي والذي مازال سائدا أثر بصفة معتبرة ومستمرة على النظام الوطني للتقاعد”.. وهذا واضح لأن الانتقالي والعابر والمؤقت.. أضحى قاعدة في تسيير شؤون المجتمع.. واقتراح القوانين.. وتصور ما يكون عليه الوضع في المدى المنظور.. أي إن المتغير حل محل الثابت.. والجزئي بدل الكل.. والترقيعي بدل الجذري.

 في التربية.. بدت القوانين الجديدة شاذة ومصدرا للاضطرابات.. فلم تفلح في وضع قطار التربية في السكة.. ولم تجب عن الأسئلة المطروحة.. ولم تقدم الحلول المرجوة.. ولا يزال القطاع مفتوحا على المجهول!

 في موضوع الصحة والإعلام والرياضة ومعالجة الأزمة الاقتصادية.. لا يختلف الأمر كثيرا.. فالترقيع سيد الموقف.. ولا أمل في الحصول على أفكار جيدة.

التقاعد النسبي.. الذي يثير الضجة هذه الأيام.. وحمل المعترضين عليه إلى ساحة البرلمان ـ طبعا منعوهم من الوصول إليه ـ .. تحول إلى قضية رأي عام.. وأزمة وطنية.. وحوار طرشان.. وعنوان صراع بين الحكومة والنقابات المستقلة أو شبه المستقلة.

 وزير العمل يحذّر من احتمال انهيار نظام التقاعد الوطني برمته.. ويشير إلى احتمال إفلاسه.. في حال استمرار العمل بالتقاعد النسبي.. والموظفون يقولون هذا حق مكتسب لا يجوز التنازل عنه.. ويرفضون تحميلهم فشل الحكومة في تسيير أزمتها المالية.. وهم مصرون بواسطة الإضرابات على حملها على التراجع!

المجلس الشعبي الوطني الذي عُرض عليه مشروع القانون ـ الذي تضمن إلغاء التقاعد النسبي ـ.. بدا فارغا.. والنواب الذين يحصون أيامهم الأخيرة لم يحضروا.. ونواب المعارضة انسحبوا.. فما هوالحل؟

الحل واضح.. القطار المحمل بالأزمات منطلق.. ومن يستطيع كبحه يجــــلس بعيدا.. يرقب المشهد ولا يقول شيئا.. والظاهر أن آخر النفق لا يزال بعيدا.. بعيدا جدا.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد