Scroll To Top

كلب مسعور.. لكنه وزير!

الغرب في عمومه ينحو للتطرف.. ويصر على الجلوس في أقصى اليمين..

المشاهدات : 185
0
آخر تحديث : 20:45 | 2016-12-04
الكاتب : عيسى جرادي

 

لا يهم أن يكون كلبا مسعورا كما يصفه جنوده.. لأنه كان فظا وغليظا.. أو راهبا محاربا كما ينعته زملاؤه ـ لأنه لم يتزوج ـ.. فالأهم من كل هذا أن يصبح الجنرال المتقاعد ”جيمس ماتيس” وزيرا للدفاع في إدارة ترامب المرتقبة.. وعلى حد تعبير ترامب نفسه: ”سوف نعين ماتيس وزيرا لدفاعنا، لأنه الأفضل”.. ومفهوم الدفاع في أمريكا معلوم.. إذ يعني السيطرة والهجوم دون سابق إنذار.. وبهذه الحلقة تكتمل أو تكاد الإدارة اليمينية.. الأشد تطرفا في البيت الأبيض.. وللعالم بعد ذلك أن يرقب ما سوف يحدث.

ما أراه أن الغرب في عمومه ينحو للتطرف.. ويصر على الجلوس في أقصى اليمين.. ليس في أمريكا فقط.. بل في أوروبا أيضا.. وحتى في روسيا التي عادت أدراجها إلى الشوفينية  الروسية.. وهي تحاول استدراك ما فاتها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.. وبريطانيا التي انكفأت على نفسها لتنسحب من الاتحاد الأوروبي.. إعلانا بأن الأنجلوسكسون ليسوا أوروبيين مائة في المائة.. بل هم أقرب إلى الأمريكان منهم إلى الفرنسيين والألمان.

  واختيار من يلي المسؤوليات في الغرب له معاييره المهنية بالدرجة الأولى.. ثم تليه اعتبارات الأيديولوجيا التي تعني حصرا درجة أطياف التطرف.. من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين.. فعندما يخاطب الجنرال ماتيس المار ينز.. ”كن مؤدبا، كن مهنيا، ولكن لتكن لديك خطة لتقتل جميع من تقابلهم”.. فالمعنى واضح.. كلهم يقتلون.. وإن بأساليب مختلفة.. بين القتل الناعم.. والقتل بالصدمة والترويع.. والقتل بالجملة والقتل بالانتقاء.. بل إن ”إطلاق النار على الأفغان.. الذين يلزمون نساءهم بارتداء الحجاب.. جد ممتع” ـ بتعبير ماتيس.

في عالمنا العربي.. تتنحى الاعتبارات المهنية وحتى الأيديولوجية ـ إذ لا أيديولوجيا تعلو على الكرسي ومتطلباته من النفاق والتملق ـ.. لتسود التبعية للحاكم بمدى الولاء له.. والتصفيق له.. والانحناء لقراراته حتى ولو كانت انتحارية.. ألم يحدث ذلك مع صدام حسين حين غزا الكويت.. وجر الويلات على العراق.. وانتهى بنفسه إلى مشانق الشيعة!؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

برومو "لقاء الأسبوع" مع وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان .. هذا الأحد عبر قناة البلاد على الساعة 21:00

نشر في :16:44 | 2018-01-06

"بلا قيود" مع " حسين نسيب " وزير الموارد المائية

نشر في :14:55 | 2018-01-01

روراوة يخرج عن صمته .. ويتحدث لأول مرة عبر "قناة البلاد"

نشر في :10:59 | 2017-12-30

"بلا قيود" مع عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات


أعمدة البلاد