Scroll To Top

“رحمة ربي”.. كم ثمنها؟

لا أدري لماذا اختار صاحب براءة “رحمة ربي” هذا الاسم..

المشاهدات : 825
0
آخر تحديث : 20:20 | 2016-12-05
الكاتب : عيسى جرادي

 

لا أدري لماذا اختار صاحب براءة “رحمة ربي” هذا الاسم.. لما يعتبره هو دواء اكتشفه.. ويراه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مجرد مكمل غذائي.. وأخشى أن تتكرر عندنا حكاية “أصبع الكفتة” الذي اخترعه عسكري مصري.. وأشيع أنه الدواء المعجزة في زمن الجنرال السيسي.. وبركاته العظمى.

وسبب الخشية.. هو احتمال أن تتحول هذه الرحمة إلى نقمة.. وحينها كيف نفسر ما يحدث.. هل نجعل العقاب إلهيا بسبب خطايانا.. أم بشريا بداعي سذاجتنا.. فماذا لو تسبب هذا المعتبر “دواء” في كارثة صحية؟

 في المخابر العالمية حيث تُصنع الأدوية.. لا يمكن الإعلان عن أي منتج جديد أو  تسويقه.. إلا بعد اختبارات شاقة.. وتجريبه والتأكد من مفعوله والأعراض التي تترتب عن استعماله.. وتقتضي هذا سنوات من النشاط.. فكيف تسنى لـ«رحمة ربي” أن تنزل هكذا دون مقدمات.. وتسوق في غضون ثلاثة أشهر.. ثم يتحول الطبيب صاحب البراءة إلى المخابر الأوروبية.. يرجوها أن تؤكد سلامة “دوائه”.

 نحن نتمنى أن نكتشف ونصنع دواءنا في مخابرنا.. وأن يتولى باحثون جزائريون مختصون تطوير البحوث في هذا الميدان.. بدل أن يفعلوا ذلك في مخابر خارجية.. ونتخلص من التبعية المزرية لمصنعي الأدوية في الغرب والشرق.. وتكسب خزينة الدولة المليارات بهذا الإنجاز.. لكن بين التمني وما يجري على الأرض بون شاسع.. سواء تعلق الأمر باستغلال الكفاءات الوطنية التي يجري تهميشها وتحقيرها.. أو سيطرة مستوردي الأدوية على خيارات وزارة الصحة.. وإن قيل عكس ذلك.

إلى أن تتحقق هذه المعجزة.. لا بأس من انتظار “رحمة ربي”.. لكن ليس من مخبر لا وجود له.. بل من عقول وإرادات لم تؤمن بعد أن مصالح الدول والمجتمعات لا تخدم في الخارج.. بل هنا في الجزائر.. وليس بالتفكير العبثي.. بل بتصميم واع.. وتخطيط محكم.. وإرادة ـ في مواجهة ديناصورات الاستيراد ـ لا تلين.

 وزير الصحة يقول إن “الباحث سيقوم بتوزيع هذا المنتج باعتباره مكملا غذائيا ابتداء”.. بانتظار ما ستفصح عنه نتائج الاختبار في الخارج.. فهل أخبرنا معاليه.. إن كان هذا المكمل الغذائي لا يقتل إذا لم يشف.. وما إذا كانت “رحمة ربي” بلا مقابل؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"لقاء الأسبوع" مع وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان

نشر في :16:44 | 2018-01-06

"بلا قيود" مع " حسين نسيب " وزير الموارد المائية

نشر في :14:55 | 2018-01-01

روراوة يخرج عن صمته .. ويتحدث لأول مرة عبر "قناة البلاد"

نشر في :10:59 | 2017-12-30

"بلا قيود" مع عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات


أعمدة البلاد