Scroll To Top

كلمة حق

جعلنا يوما واحدا لذكرى الشهداء.. أسميناها يوم الشهداء.. فأين هي بقية الأيام؟

المشاهدات : 250
0
آخر تحديث : 20:29 | 2016-12-12
الكاتب : عيسى جرادي

جعلنا يوما واحدا لذكرى الشهداء.. أسميناها يوم الشهداء.. فأين هي بقية الأيام؟ وبنينا مقاما سميناه مقام الشهيد.. فأين هي بقية المقامات؟

الجزائر برمتها وديعة الشهداء وإرثهم.. ومن يدعي غير ذلك.. يفتري على التاريخ.. وعلى هؤلاء الشهداء.. الذين لولا دفق دمائهم.. ما استوت شجرة الحرية.. وما أثمرت استقلالا سياسيا وجغرافيا لا ريب فيه.

تصريح والي سكيكدة.. (البلاد جابوها الشهداء.. ماجبتوهاش أنتم.. وحنا قاعدين نتنعموا فيها).. هو عين الحق والحقيقة.. الشهداء مضوا إلى ربهم.. واسترخصوا أنفسهم.. التي بذلوها في سبيل الجزائر.. وبقينا نحن من بعدهم.. نتساءل بعد نصف قرن: من نكون؟

بحسب ما نُقل.. فإن كلام الوالي قد أثار استياء بعض الناس.. وقد تتفاعل القضية لتتحول إلى مسألة إساءة لفئة من المواطنين.. أي المجاهدين.. فهل نفهم الأمر على هذا النحو؟

قبل أيام.. أعلن عن إغلاق ملف المجاهدين المزيفين.. الذين لا نعلم عددهم.. ولا كيف أضحوا مجاهدين.. ولا كيف أغلق الملف برمته؟ هذا يعني أن ناسا لم يطلقوا رصاصة على  عساكر المستعمر الفرنسي.. ولم يتكبدوا مشقة أي عمل مدني يصب في خدمة الثورة آنذاك.. على غرار أنشطة المسبلين.. تسللوا إلى الصف.. وقبضوا الكثير بغير وجه حق.. وتلك كانت إهانة لشرف الثورة.. قبل أن تكون غصبا لمال عام لا حق لهم فيه.

دعنا من قضية هؤلاء المزيفين.. فالملف في شقيه القضائي والأخلاقي.. يتحمل تبعته من أداره وأغلقه.. ولسنا مخولين للحكم على ما جرى.. بقي أن نتساءل عن ميراث الشهداء أنفسهم: هل تمت صيانته حقا؟

  في الدستور وقوانين الجمهورية.. ثمة ما يحفظ إرث الشهداء ـ بالنص ـ .. ومن ذلك أن نُعَلِّم أبناءنا أن فرنسا “التاريخية” قد احتلت أرضنا.. وحاولت مسخ شعبنا لينتهي بغير هوية.. وطمس تاريخه ليُصبح بغير تاريخ.. وقتلت الملايين منا.. بأعداد لا تحصى.. وليس مليونا ونصف المليون شهيد فقط.. وسرقت خيرات بلادنا.. وأَثْرث على حسابنا.. ولا نزال إلى اليوم نكابد تبعات وآثار ذلك كله.. فماذا على الأرض؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

العدد 02 من " القضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:29 | 2018-11-16

البلاد اليوم تستضيف الوزير السابق، عمار تو، لمناقشة أزمة الأفلان، الرئاسيات وطبع النقود

نشر في :08:51 | 2018-11-11

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد


أعمدة البلاد