Scroll To Top

التاريخ لا يرحم

عندما نعجز عن قول الحقيقة.. من الأحسن أن نصمت..

المشاهدات : 130
0
آخر تحديث : 20:54 | 2016-12-19
الكاتب : عيسى جرادي

 

عندما نعجز عن قول الحقيقة.. من الأحسن أن نصمت.. لأننا إن تكلمنا سنخاصم هذه الحقيقة ونتورط بلا جدوى.. وقد ننتهي بالسقوط في حفرة التاريخ التي لا نجاة منها.

 ما يقع في سوريا.. قد يكون شأنا سوريا بالأساس.. لكنه من بعض زواياه شأن عربي وإسلامي وإنساني.. أي إنه ليس قضية إرهاب بالجملة.. كما يصور الإعلام الغربي والإعلام العربي الذي يرسل على موجته.. أو حتى كما يصور ذلك العلويون والشيعة والروس وبعض العرب الذين يقتاتون من شبح الإرهاب.

صحيح أن داعش كيان إرهابي.. لكن يبقى السؤال قائما: من أنتج هذا الكيان وغذاه بالمال والسلاح.. وأتاح لها هذا المدى الجغرافي الواسع.. ليعطي الانطباع بأن خطرا ماحقا يتربص بالعالم.. وفي المقابل.. ماذا عن الميليشيات المسلحة.. التي تعبث وتقتل وتثير أحقادا وضغائن لا حصر لها؟!

 المعضلة السورية.. شأن عربي.. لأن سوريا بلد عربي.. وعضو في الجامعة العربية.. وشعبها جزء من الأمة العربية.. حتى تتكالب عليه قوى من خارج العالم العربي.. وبغير اتفاق العرب على ذلك.

 وهي شأن إسلامي.. لأن ثمانين في المائة على الأقل من الشعب السوري هم من أهل السنة.. إلى جانب الأقليات الأخرى من مذاهب وديانات وأعراق مختلفة.. وبهذا المعنى.. يصبح الدور الإسلامي حاسما في استنقاذ هذا الشعب المسلم الذي يتعرض للاضطهاد والتهجير والإبادة.. على غرار ما تتعرض له شعوب وأقليات مسلمة أخرى.. لا تجد نصيرا ولا ظهيرا.

وهي أيضا شأن إنساني.. لأن المجازر لا هوية لها.. والمقتول كما المضطهد والمهجر والنازح هو إنسان قبل كل شيء.. وفي هذا المستوى من تشخيص المعاناة والتراجيديا.. لا دخل للسياسة ولا لحسابات المصالح الضيقة.. لأن استنقاذ الإنسان من الإبادة المادية والمعنوية.. يصبح أولوية ملحة.. يقع عبئها على الإنسانية جميعا.

  ما حدث في حلب مأساة بكل المقاييس.. ولا علاقة له بتصريحات السياسيين الذين يقرأون الأحداث من زوايا انتماءاتهم الضيقة.. والتاريخ الذي لا يلتفت إليه أحد الآن.. مسجل بالصوت والصورة.. قديما يمكن أن تصرح ثم تنكر.. وقد ينتفي الدليل على أنك قلت كذا وكذا.. أما اليوم فالتاريخ ليس وظيفة كاتب.. بل هوما يجري على الأرض.. هو ما لا يمكنك إنكاره أو التنصل منه.. إنه الجرم المشهود.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!

نشر في :12:42 | 2018-05-22

حلقة قنبلة من الكاميرا الخفية ردو بالكم.. شاهدوا ماذا حدث؟!

نشر في :22:13 | 2018-05-20

ردة فعل غير متوقعة من زوجة وسيم في الكاميرا الخفية "ردو بالكم" ماذا حدث ؟! .. شاهدوا:


أعمدة البلاد