Scroll To Top

بعضها من الخارج.. وبعضها من الداخل

إذا أردت البراءة من معصية.. فما عليك سوى اتهام إبليس.. فهو

المشاهدات : 77
0
آخر تحديث : 20:32 | 2017-01-08
الكاتب : عيسى جرادي

 

إذا أردت البراءة من معصية.. فما عليك سوى اتهام إبليس.. فهو مشجب جاهز لتعليق كل الخطايا والمعاصي .. والتستر وراء الغير قصة ليست جديدة.. وإن أخذت في كل مرة شكلا مختلفا.

لا أفهم.. كيف نتهم أطرافا خارجية في كل ما يقع عندنا.. ونحملهم أفعال الشارع بالجملة وبالتفصيل.. ولا نلتفت إلى الداخل.. كأن هذا الداخل طاهر تماما ومبرأ من كل التهم.. وصفحته بيضاء نقية.. وحبه للجزائر كامل غير منقوص.

 قد يتواطأ هذا الخارج ويثير الشغب والتوترات.. فما من دولة إلا ولها خصوم وأعداء وشياطين يتربصون بها.. لكن غير الصحيح أن نلقي على هذا ”الخارج” تبعة كل شيء نخشاه أولا نريده أو نتوجس منه.. ومن ثم نلجأ بالتالي إلى أبسط التفسيرات.. وغالبا ما تكون هي أخطأ التفسيرات. أحداث الشغب الأخيرة.. تجبرنا على إعادة النظر في تأويلنا للأحداث.. وفي مدى جدوى ومصداقية نظرية المؤامرة.. وألا نقبل برمي أحمال أخطائنا الكثيرة والثقيلة على الخارج.. كي نبدو منزهين عن الأخطاء والخطايا.. في نظر أنفسنا وفي نظر الغير أيضا.. فما وقع في بجاية أوفي غيرها.. قد تكون له امتدادات خارجية.. ويبقى هذا مجرد احتمال بحاجة إلى دليل وإثبات.. بعيدا عن الإحالات غير المؤسسة.. لكن جذوره تظل كامنة هنا.. وليست مما ينبت في بيئة أخرى.. فالبطالة والفقر وسوء التسيير واحتكار القرار والسلوك التمييزي بين الجزائريين.. هي مغذيات أساسية لأحداث الشارع.. وهي البنزين غير المرئي.. الذي يلهب أعصاب الضحايا.. ويزيد الحريق اشتعالا. تقديري.. أن تشخيص الأسباب.. يجب أن يبدأ من هنا.. أعني من الداخل .. وأن يتم في إطار قراءة صحيحة للأحداث.. وأن يتجرد من أية خلفية سياسية أو فكرية.. ليتسنى وصف العلاج السليم.

 فعندما تسد الطريق أمام الناس.. وتسحب منهم فسحة الأمل.. وتواجههم بإجراءات قاسية تعطل قدرتهم على الحركة.. وقد تمسهم في صميم حياتهم اليومية.. لا تتوقع منهم أن يقابلوك بالورود والتبريكات.. ويدعوا لك بطول العمر.. بل على العكس سيتهمونك بالخداع ومحاولة صرف الانتباه عن حقيقة الأزمة.. من أين نبعت؟ ومن يقف وراءها؟ وكيف يتسنى احتواؤها؟

يجب الاستماع لصوت الشارع.. فصداه يدلك على الطريق.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد