Scroll To Top

هم في الفضاء.. فأين نحن؟

يشتري العرب السلاح من روسيا وأمريكا.. بشرط ألا يستعملوه ضد إسرائيل..

المشاهدات : 74
0
آخر تحديث : 20:39 | 2017-02-19
الكاتب : عيسى جرادي

قد نصبح مجرد نفاية لحضارة هذا العصر.. نحن العرب ومن يشبهنا من سكان هذا الكوكب البلهاء.. ممن شردوا عن المدار وتاهوا بعيدا في عمايات هذا الزمن.. الغرب يملك الأرض والفضاء والبحر.. ونحن عالقون في تبعية عمياء لنفايات مصانعهم ومخابرهم.

بعيدا عن الأيديولوجيا والمثاليات الجوفاء.. هل نملك شيئا مما يملكه الآخرون؟ وهل نتصرف بتأثير ما لدينا من علم وأفكار خلاقة ومنظومات سلاح ندفع بها العدوان.. ونظم تسيير فعالة.. وديمقراطيات تحرر طاقات الإنسان؟

 قبل أيام عادت المركبة الفضائية الأمريكية Xـ37B إلى الأرض.. نزلت في سرية تامة كما صعدت في سرية تامة.. بعد أن طافت حول كوكبنا مدة عامين في مهمة لا يعلم حقيقتها إلا من أرسلها.. عادت محملة بمعطيات غاية في السرية.. قد نكون نحن من جملة ضحاياها.

ألا يثير هذا الخرق التكنولوجي.. مخاوفنا وفضولنا.. كما يدعونا لمزيد من الإشفاق على مصيرنا.. إذ ماذا لو قرر الغرب إعادتنا ألف سنة إلى الوراء.. هل نملك ردهم عن ذلك؟

 كل من يتأمل حال العرب وهم يتنازعون الكراسي من زمن داحس والغبراء.. إلى عهد المالكي وبشار.. في أتون حروب أهلية دمرت سوريا والعراق واليمن وليبيا ـ وإن بدرجات متفاوتة ـ.. مقابل هذا التنافس العلمي والتقني والمعلوماتي المحموم في الغرب والشرق.. قلت.. كل من يشاهد الصورة ينتهي إلى نتيجة فارقة: لا مكان لنا ولا وزن ولا كلمة تسمع.. نحن كتلة خامدة.. لا تنبع منها الحياة.. وانتسابنا لهذا العصر شكلي.. نستهلك ولا ننتج.. نتفرج ولا نشارك.. نتأخر ولا نتقدم.

يشتري العرب السلاح من روسيا وأمريكا.. بشرط ألا يستعملوه ضد إسرائيل.. وألا يتصرفوا فيه إلا بإذن.. وهو في العادة سلاح يتخلف تكنولوجيا عن أحدث المبتكرات العسكرية.. وما يتوفر منه ـ إن كان متطورا نسبياـ مخترق ويمكن تتبعه وتعطيله عند الحاجة.

 لقد ذهبوا بعيدا.. وبقينا نحن أشبه بالأبله.. الذي يتفرج ويضحك بسذاجة.. دون أن يعلم لم يضحك؟ هم في كل مكان.. فأين نحن؟ هم في الفضاء.. فهل غادرنا نحن أقبية السياسة.. التي أقنعتنا أن الكراسي التي نجلس عليها.. أهم ما في حياتنا.. وأهم من استنقاذ مستقبل يضيع منا بالتدريج.. إن لم يكن قد ضاع أصلا؟

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد