Scroll To Top

المطلوب.. حمايتنا جميعا

من السهل سحب أي دواء أو مكمل غذائي من السوق.. بقرار استعجالي متحفظ..

المشاهدات : 95
0
آخر تحديث : 20:33 | 2017-02-22
الكاتب : عيسى جرادي

 

 يبدو أن قضية المكمل الغذائي المسمى “رحمة ربي”.. لا تزال تثير بعض التداعيات.. على الأقل من جانب آثارها السياسية.. فالوزير الأول يصرح.. ردا على سؤال مكتوب من أحد نواب المجلس الشعبي الوطني.. بأن حماية صحة المواطن من مسؤوليات الدولة.. وهي تقتضي “الحيطة والحذر”.. ليس أقل من سحب أي منتوج لم يخضع للإجراءات التنظيمية المعروفة.

 السياق.. يدعو لإثارة موضوع حماية المواطن.. لا في جسده فقط.. بل في عقله ومعنوياته وأخلاقه وهويته وأمنه ومستقبله.. فالاستهداف لا يطال المكملات الغذائية فقط.. بل يتسرب إلى مناحي كثيرة من يوميات الجزائري.. وأي تهاون في صد الهجمات المنظمة ضده.. قد يعني تعريضه الاستنزاف بألف طريقة.

من السهل سحب أي دواء أو مكمل غذائي من السوق.. بقرار استعجالي متحفظ.. فسطوة الدولة تجاه الأفراد قوية جدا.. لكن من الصعب عليها ـ إن لم يكن من المتعذر أصلا ـ أن تحارب في ألف جبهة مفتوحة على المواطن.. فطاقتها على اكتشاف الثغرات التي يتسلل منها المجرمون ـ أعني من يجرم في حق المواطن ـ محدودة.. وقد تنسحب في حالات كثيرة.. دون أن تحقق ردا مناسبا على هؤلاء.

 في المدرسة.. قد يُستهدف المواطن في لغته وتاريخه وهويته.. فمن يفضح اللعبة ويشير إلى اللاعبين؟ في السوق.. قد تُعرض سلع ضارة بالصحة العامة.. غير مراقبة ولا مختبرة.. فكم من الوقت يلزم للإحاطة بطوفان البضائع المستوردة.. التي تفتقر للمعايير المنصوص عليها قانونا؟ في الإعلام.. تعرض سموم لا آخر لها.. من يتصدى لقمعها؟ في الإدارة.. يتحول استخلاص خدمة أووثيقة ـ مهما بدت بسيطة ـ إلى لون من المعاناة.. فمن يكف بأس الإداريين الذين يستخفون وراء تشريعات لا يعلم عنها المواطن شيئا.. لينكلوا به؟ في الشارع.. يسرح ويمرح تجار السموم البيضاء.. لاصطياد الشباب الغافل وإقحامه في شبكة ضحايا يعدون بالآلاف.. فما حجم القوة اللازمة لرد هجمة بارونات المخدرات؟ وأشياء كثيرة من هذا القبيل.. تقتضي “الحيطة والحذر”.

 المواطن كائن هش بغير دولة قوية تحميه.. لا لأنها تمن عليها بأفضالها عليه.. بل لأن وجودها مبرر بخدمة هذا المواطن.. وبقاءها مرتبط به.. ولا شيء آخر.

 دعونا من مكمل “رحمة ربي”.. فقد سُحب من السوق وانتهت قصته.. وتعالوا إلى ألف خطر غير معلن يحيق بنا جميعا.. وننتظر الخلاص منه!   

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد