قطر تحلُّ مشكلة الكهرباء في غزة.. أميرها سيتحمَّل كلفة توفيرها للقطاع المحاصر

أعلن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أنه سيتحمل كلفة توفير الكهرباء لقطاع غزة بشكل عاجل لمدة ثلاثة أشهر، كما أكد رئيس لجنة إعادة إعمار غزة محمد العمادي أن الدوحة ستبدأ فورا في تسديد نحو أربعة ملايين دولار أميركي شهريا لمدة ثلاثة أشهر لحساب السلطة الفلسطينية.

ودعا أمير قطر إلى التعاون الدولي لدراسة مشكلة الكهرباء في غزة، وتقديم مقترحات لحلها بصورة جذرية.

وقالت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة في بيان إن العمادي اتصل هاتفيا بالقائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، وأبلغه بتعهد الشيخ تميم بدفع مبلغ أربعة ملايين دولار شهريا ولمدة ثلاثة أشهر لدعم قطاع الكهرباء بغزة والتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع.

وذكر العمادي أن قرار الأمير جاء بعد اللقاء الذي عقده في مكتبه بـ الدوحة مع إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لـ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والموجود حاليا في قطر.

وأشار رئيس لجنة إعادة إعمار غزة إلى أن تحويل المبلغ سيتم "بشكل فوري وعاجل لحساب السلطة الفلسطينية للتخفيف من حدة الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة".

ومن جانبها قالت حركة حماس السبت إن تركيا وافقت على إرسال كميات من الوقود لتزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة، مساهمة منها في معالجة الأزمة المتفاقمة، وذلك بعد اتصالات مكثفة أجراها هنية مع مؤسسة الرئاسة التركية.

ومنذ نحو شهر، تفاقمت أزمة الكهرباء في القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ عام 2006، ووصلت ساعات قطع التيار الكهربائي إلى أكثر من 122 ساعة يوميا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية