سوناطراك تعتزم استثمار أزيد من 50 مليار دولار لفترة 2016-2021

تعتزم سوناطراك إستثمار أزيد من 50 مليار دولار لفترة 2016-2021 في مجالي الاستكشاف والإنتاج حسبما علم اليوم الأربعاء بوهران لدى نائب الرئيس لنشاط الاستكشاف والإنتاج لهذا المجمع البترولي صالح مكنوش.

وفي مداخلة قرأها نيابة عنه فريد جطو مدير قسم الشراكات بسوناطراك في إطار تظاهرة "ناباك 2017" أكد  مكنوش أنه رغم الشكوك حول تطور الأسعار على المستوى العالمي فإن نشاط الاستكشاف والإنتاج لسوناطراك يتوقع إستثمار أزيد من 50 مليار دولار لفترة 2016-2021.

ويرمي هذا البرنامج الطموح الذي يجسد من الموارد المالية للمجمع بنسبة 70 بالمائة الى توسيع قاعدة الاحتياطات الوطنية والرفع من قدرات الانتاج وبالتالي استغلال المجال المنجمي الجزائري غير المستكشف والذي لم يكشف بعد عن كل أسراره.

وقد حددت سوناطراك للسنوات الخمس القادمة أهداف طموحة في سياق التوجهات القاعدية للديناميكية الجديدة لتطور المجمع يضيف نفس المسئول.

"تتميز هذه الديناميكية الجديدة بمجهود دائم وثابت في مجال الاستكشاف والانتاج بغية توسيع قاعدة احتياطاتنا البترولية والغازية والرفع من قدراتنا في الانتاج من خلال تطوير الحقول مع الالتزام في مواضيع جديدة تحمل النمو" حسبما أشار إليه.

ويرى  مكنوش أن الطبيعة الدورية لصناعة الطاقة تبين انخفاض الأسعار والاستثمارات والتي تكون متبوعة دائما بارتفاع الأسعار لضبط العرض والطلب مما يعزز التفاؤل بالمستقبل.

ومن جهة خصص مبلغ 40 مليار دولار لتطوير الحقول بهدف أولوي يكمن في رفع مستوى الانتاج الابتدائي لمختلف المواد حسب ذات المصدر.

ويتوقع إنجاز أزيد من 1.300 تنقيب في الفترة 2017-2021 بهدف بلوغ تدريجيا في أفاق 2021 مستوى إنتاج يفوق 230 مليون طن معادل بترول.

وفيما يخص إستغلال الحقول فإن العمليات متواصلة من أجل رفع نسب الاسترجاع ومستوى الانتاج عبر إزالة كافة صعوبات الاستغلال واستعمال طرق الاسترجاع المساعدة حسب  مكنوش

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  10. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل