حل لغز الحقل المغناطيسي للشمس

نجح علماء في حل لغز ما يعرف بظاهرة انقلاب الحقل المغناطيسي للشمس مرة كل أحد عشر عامًا في المعدل، وهو ما يتيح التنبؤ بالتوهجات الشمسية التي تؤثر على الاتصالات على الأرض.

وقال أنطوان ستروغاريك الباحث في جامعة مونتريال: «أضأنا على آلية أساسية تحدد طول دورات الانقلاب في الحقل المغناطيسي، من شأنها أن تساعدنا على فهم هذه الدورات نفسها على المدى الطويل»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة.

وأضاف: «يمكننا أن نحدد ما إن كانت الدورة المغناطيسية الجديدة للشمس، في عشر سنين إلى عشرين، ستكون قوية، قصيرة أم طويلة.. وهذا يفيدنا في تحديد أي نوع من الأقمار الصناعية يفضّل وضعها في مدار الأرض، ويساعدنا أيضا على تحديد الأوقات المناسبة لإطلاق الصواريخ من الأرض».

ويتغيّر النشاط الشمسي، من عدد البقع إلى مستوى الإشعاع والانبعاثات من المواد، مرة كل 11 عامًا، وتسمى هذه المدة الدورة الشمسية. ويعود السبب في هذه التغيرات إلى الحقل المغناطيسي للشمس.

ولطالما ظنّ العلماء أن الشمس تشكل استثناء عن سائر النجوم في الكون، لكن الدراسة الجديدة خلصت إلى أن دورتها المغناطيسية محكومة بالعلاقة نفسها الملاحظة في سائر النجوم.

وتراوح دورة الحقل المغناطيسي للشموس بين سنة وبضع عشرات من السنين، أما شمسنا فتتراوح دورتها بين ثمانية أعوام و14.

وقال آلان بران المسؤول في المعهد الوطني للأبحاث حول الكون: «هذه الدراسة تثبت أن الدورة الممتدة على 11 عاما هي القاعدة الأساس في كل النجوم المشابهة لشمسنا».

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  7. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا