Scroll To Top

طالبان تعلن وفاة جلال الدين حقاني

المشاهدات : 810
0
آخر تحديث : 17:31 | 2018-09-04
الكاتب : البلاد.نت / وكالات

وكالات - أعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء، وفاة جلال الدين حقاني، مؤسس شبكة حقاني المتشددة إحدى أقوى الجماعات في حركة التمرد في أفغانستان، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

وكان حقاني، شخصية متشددة مهمة في أفغانستان، ومقربا من طالبان وتنظيم القاعدة، وأسس الشبكة في السبعينيات، لكنه تخلى عن قيادة عمليات الجماعة منذ بضع سنوات، لابنه سراج الدين حقاني، نائب زعيم طالبان الأفغانية حاليا.

وقال بيان طالبان: "تحمل حقاني، مصاعب شديدة في سبيل دين الله في شبابه حينما كان في صحة، وكذلك تحمل مرضا طويلا في سنواته الأخيرة"، واصفة إياه بأنه "محارب نموذجي.. ومن بين أعظم الشخصيات المجاهدة المتميزة في عصره".

ويعرف حقاني، بأنه زعيم حرب عصابات أفغانيا، قاتل القوات السوفييتية، عندما كانت تحتل أفغانستان في الثمانينيات من القرن الماضي، ونفذت جماعته، كثير من الهجمات التي نسقت بشدة على أفغانستان، وعلى قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في السنوات الأخيرة.

  وأقر مسؤولون أمريكيون، أنه كان عنصرا مهما بالنسبة إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية، في فترة الثمانينيات، ولكنه تحالف بعد ذلك مع طالبان بعد سيطرة الحركة على السلطة في أفغانستان في 1996، وفقا لـ"بي بي سي".

وقيل إن الجماعة، التي كانت تعمل -بحسب تقارير- من باكستان، مسؤولة عن بعض الهجمات الدموية في أفغانستان، التي من بينها تفجير شاحنة مفخخة في كابول في 2017ـ قتل فيه أكثر من 150 شخصا. ولا تزال جماعة حقاني من بين أقوى الجماعات المتشددة التي تسبب الرعب في أفغانستان، ويقول بعض المراقبين إن لديها نفوذا أكثر من جماعات أخرى، مثل تنظيم "داعس" الإرهابي.  

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد