تراجع نسبة الأمية بالجزائر الى 9.44 بالمائة في 2018

البلاد نت - كشفت رئيسة جمعية “اقرأ ” لمحو الأمية عائشة  باركي اليوم الأربعاء  أن نسبة الأمية بالجزائر انخفضت هذه السنة إلى 44ر9 بالمائة مقابل 43ر10 بالمئة السنة الماضية.

و أوضحت باركي في منتدى جريدة “المجاهد” أنه بفضل “الإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية التي خصها رئيس الجمهورية ببرنامج وطني هامي تراجعت نسبة الأمية إلى  نسبة 44ر9 بالمائة هذه السنة مقارنة بسنة 2017 التي سجلت 43ر10 بالمائة”.

وأشارت رئيسة الجمعية أنه تم تسجيل 90 ألف شخص في اقسام محو الأمية على المستوى الوطني هذه السنة موزعين على 21 ولاية متواجدة بها جمعية “اقرا” يؤطرهم 4200 أستاذ متعاقد و متطوع.

وأضافت باركي أن نسبة الأمية لدى فئة النساء بلغت حوالي 7 بالمائة في حين تجاوزت نسبة11 بالمائة لدى فئة الرجال. وأبرزت ان النساء أكثر اقبالا على محو الامية حيث تم إحصاء 772ر1 مليون إمراة نجحت في محو أميتها.

و في اطار شراكة الجمعية مع المحافظة السامية للأمازيغية اكدت باركي ان الجمعية لديها 16 قسما لتعليم اللغة الامازيغية يدرس به 459 متعلم.

ومن جهة أخرى ي أفادت نفس المسؤولة ان الجمعية قامت بإدماج اكثر من 26 الف تلميذ في المدرسة يبعدما ابدوا رغبتهم في الالتحاق بأقسام محو الامية أغلبهم لم يتجاوز 16 سنة.

وفي هذا المقام أفادت السيدة باركي ان جمعيتها تساهم في محاربة التسرب المدرسي بفضل العمليات التحسيسية و البرامج التعليمية التي تقوم بها.

و كشفت من جانب اخر ان الجمعية احصت 12.000 أستاذ متعاقد ي داعية الجهات المعنية و لا سيما البلديات الى التكفل بهم وإيجاد صيغة لتوظيفهم في اطار مختلف صيغ التوظيف المتاحة

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي