الدول الكبرى المنتجة للنفط قد تُخفض إنتاجها خوفا من انهيار الأسعار

البلاد نت -وكالات-   تعتزم الدول الكبرى المنتجة للنفط، عقد اجتماع يوم الأحد المقبل، لنقاش الحلول التي يجب اتخاذها لتجنب انهيار أسعار النفط الآخذة بالتراجع، كما حصل عام 2014. 

وتُخطط هذه الدول إلى الاجتماع في أبو ظبي من أجل بحث إمكانية العودة إلى الحد من إنتاج الخام، خصوصا بعد أن علقت أسعار النفط بين زيادة إنتاج بعض الدول المنتجة الكبرى ومخاوف من من انخفاض الطلب.

وتسبب ذلك بتراجع يُقدر بنحو عشرين في المائة خلال شهر واحد بعدما بلغت أعلى مستوى لها منذ أربع سنوات في بداية  أكتوبر الماضي.

وانخفض سعر برميل نفط برنت الجمعة إلى أقل من سبعين دولارا للمرة الأولى أفريل الماضي، بينما تراجع سعر برميل النفط الخفيف إلى ما دون الستين دولارا، مسجلا بذلك انخفاضا للشهر التاسع على التوالي.

وعلى الرغم من مؤشرات  تباطؤ الطلب، زادت السعودية وروسيا والكويت والعراق إنتاجها من الخام، وكذلك الولايات المتحدة التي رفعت إنتاجها من النفط الصخري.

 و تبين في النهاية  أن العقوبات الأميركية على إيران، التي كانت تهدد بخفض العرض العالمي وزيادة الأسعار، كانت أقل قسوة مما كان متوقعا.

وتحسبا للعقوبات الأميركية، قامت موسكو والرياض، وهما اثنتان من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط في العالم، بتعديل الاتفاق حول الحد من الإنتاج لتتمكنا من استخراج كميات أكبر والتعويض عن خفض الصادرات النفطية الإيرانية.

 و منذ ديسمبر 2016، تطبق دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) وأكبرها السعودية، ودول أخرى منتجة للنفط غير أعضاء في المنظمة، اتفاقا لخفض إنتاج الذهب الأسود.

وخلال اجتماع الللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة الاتفاق الأحد المقبل، تنوي هذه الدول البحث في خفض إنتاجها.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  6. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  8. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  9. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية