Scroll To Top

بعدما نجا من السرقة قبل شهر .. نفوق شبلين صغيرين بحديقة التجارب بالجزائر العاصمة

المشاهدات : 3133
0
آخر تحديث : 14:23 | 2019-08-16

عرفت حديقة التجارب الحامة بالجزائر العاصمة نفوق شبلين من فصيلة الأسود الإفريقية يبلغان من العمر 5 أشهر بعد إصابتهما بمرض" بارفوفيروس" الخطير و هو ما أكدته نتائج التشريح والتحاليل المخبرية لمصالح معهد باستور المرجعية.

ونقلت وكالة الأنباء الحزائرية عن المسؤولة على العيادة البيطرية لذات الحديقة، الطبيبة البيطرية، خوشان نزهة، أن نفوق الشبلين ويبلغان من العمر 5 أشهر  (صغار الأسود من فصيلة الأسود الإفريقية) بسبب إصابتهما بفيروس " بارفوفيروس " الذي يصيب الجهاز الهضمي ما أدى إلى عدم إكتمال مناعتهما للتصدي لهذا النوع من الفيروسات الخطيرة، مبرزة أن ضعف المناعة راجع إلى امتناع اللبؤة الأم من إرضاعهما طبيعيا حيث تم اللجوء إلى الرضاعة الاصطناعية التي تكفل بها طاقم بيطري 24 سا على 24 سا وهو ما أثر على جهاز المناعة لديهما.

وأشارت الطبيبة البيطرية أنه تم بعد نفوق الشبلين إرسال عينات للمخبر المرجعي باستور بالجزائر العاصمة الذي أكد ت نتائج تحاليله أن سبب نفوقهما راجع إلى الإصابة بفيروس "بارفوفيروس" الخطير الذي يؤدي عادة إلى نفوق الحيوانات دون 6 أشهر كونه يصيب مختلف الحيوانات وليس الأسود فقط وذلك راجع إلى عدم وجود المناعة الكافية لديهم للتصدي لهذا النوع من المرض القاتل.

وأضافت أنه "رغم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية للتكفل الجيد بحالة الشبلين ووضعهما تحت الرقابة الطبية الصارمة و المضادات الحيوية لتفادي الجفاف، فقد سجل نفوق الشبل الأول يوم 29 يوليو المنصرم فيما نفق الشبل الثاني يوم 5 أغسطس الجاري بعد إصابته بالعدوى وذلك على مستوى العيادة البيطرية لحديقة التجارب بالحامة".

ونفت السيدة خوشان من جهة أخرى تعرض الشبلين للإهمال، مؤكدة  بانه "تم التكفل بهما جيدا" و"تطعيمهما بطريقة لائقة منذ ولادتهما يوم 20 فيفري 2019 "، حيث تم إرضاعهما اصطناعيا "بصفة جيدة" رغم ندرة الحليب وغلاؤه وذلك كل ساعتين على مدار 24 سا حتى بلوغهما شهرين وأكثر. وأكدت في هذا الموضوع أنه من الممكن أن يصاب شبل أخر بعدوى هذا الفيروس لكن جهازه المناعي سيمكنه من التصدي له بسبب تمتعه بالرضاعة الطبيعية التي تكسبه المناعة اللازمة.      

للتذكير، فقد سبق لمصالح أمن ولاية الجزائر (فرقة الشرطة القضائية لأمن المقاطعة الإدارية لحسين داي) استرجاع الشبلين سالفي الذكر بعد أن تعرضا للسرقة في 13 جوان المنصرم على مستوى العيادة الطبية بذات الحديقة، كما تمكنت في ظرف قياسي من تفكيك الشبكة الإجرامية التي  قامت بالسرقة وتقديمهما أمام الجهات القضائية.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد