شركتان أجنبيتان لتسيير ميناءين جزائريين

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع الخدمات المينائية (SERPORT) جلول عاشور، اليوم الجمعة 14 فيفري، أن ميناءين جزائريين سيشكلان محور مشروعي شراكة مع متعاملين اجانب للتكفل بتسيير نهائيات الحاويات.

ويتعلق الأمر بميناء وهران و ميناء آخر في شرق البلد (سكيكدة او عنابة) اللذين "يثيران حاليا اهتمام المستغلين الدوليين للموانئ"، حسب التوضيحات التي قدمها عاشور عبر وكالة الانباء الجزائرية.

وأوضح المسؤول الأول لمجمع سيربور ان "هناك شراكتين يجري التشاور بشأنهما من اجل إنشاء شركات مختلطة مكلفة ابتداء من 2021 بتسيير و استغلال نهائيات الحاويات، على غرار ما يجري حاليا في موانئ بجاية و جنجن (جيجل) والجزائر العاصمة".

ويتم استغلال نهائي الحاويات لبجاية منذ سنة 2005 بالشراكة مع الشركة السنغافورية "بورتاك" في حين يتم استغلال مينائي الجزائر العاصمة و جنجن من طرف المجمع الإماراتي "دي بي وورلد" بالشراكة مع مؤسسات الموانئ الجزائرية منذ سنة 2009.

وفي رده على سؤال حول تقييمه لهذه الشراكات، اعرب الرئيس المدير العام لسيربور عن "ارتياحه" للعمل مع شركاء "محترمين و مرنيين يحترمون شروط الشراكة".

وعلق قائلا "مع الرضى المسجل فيما يخص النتائج، أظن ان شراكاتنا ناجعة لحد الساعة".

وكان مجمع سيربور قد انهى في شهر نوفمبر الماضي، شراكته مع دي بي وورلد في مشروع رقمنة خدمات الموانئ.

وقال عاشور "نعتقد ان هذه الشراكة غير متوازنة. سجلنا شغفا لدى شركائنا و لكننا فضلنا فسخ عقد الشراكة و اعتماد حل جزائري".

وفعلا تم انشاء شركة مختلطة سنة 2015 بين الطرف الجزائري و "دي بي وورلد" لوضع و استغلال و تطوير الشباك الوحيد الالكتروني على مستوى موانئ الجزائر العاصمة ووهران و سكيكدة قبل تعميمه الى باقي الموانئ الجزائرية.

ولكن على الرغم من التخلي عن هذه الشراكة، من المقرر ان يصبح هذا النظام الجديد عمليا قبل نهاية السنة الجارية، حسبما اكده الرئيس المدير العام، مشيرا الى انه تم "تصميمه من طرف كفاءات جزائرية و بوسائل محلية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد