Scroll To Top

3 ليال من الشكّ لتحري هلال رمضان 1442..و"حالة خاصّة" في السعودية

حسب ما رصده مركز الفلك الدولي

المشاهدات : 40056
0
آخر تحديث : 18:37 | 2021-04-10
الكاتب : محمد عبد المؤمن

تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن -  سيتمّ تحري ثبوت رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري 1442 في ثلاث ليال هي الأحد والإثنين والثلاثاء، الموافقة لـ11 و12 و13 أفريل 2021 ميلادي، حسب ما رصده مركز الفلك الدولي، وهو هيئة غير رسمية يقع مقرها في  العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وحسب ما ذكره مدير المركز المهندس محمد شوكت عودة ، فقد أعلنت 7 دول عن دخول شهر شعبان بداية من الأحد 14 مارس الماضي وهي تركيا والعراق ومصر وتونس والكويت وقطر والبحرين.

وباستثناء تركيا وتونس اللتان تعتمدان على الحسابات الفلكية في تحديد بدايات الأشهر القمرية ، ستتحرى بقية الدول المذكورة ثبوت رؤية هلال شهر رمضان غدا الأحد 11 أفريل الذي يوافق عندها يوم الـ29 من شعبان.

من جهة أخرى، أعلنت معظم الدول بما في ذلك الجزائر عن بداية شعبان يوم الإثنين 15 مارس، ما يعني أن تحرّي هلال شهر الصيام سيكون يوم الإثنين 12 أفريل.

"حالة خاصة" في السعودية

وقد أشار المتحدث إلى حالة خاصة في المملكة السعودية ، حيث قررت المحكمة العليا هناك أن يتمّ تحرّي قدوم رمضان في ليلتين متتاليتين ( 11 و 12 أفريل ) ، للاختلاف الواقع في تحديد بداية شهر شعبان بين تقويم أم القرى الرسمي الذي تعتمده المملكة ( الأحد 14 مارس )، وبين النتائج التي توصلت إليها اللجان المكلّفة بالرؤية المجرّدة بعد عدم تمكّنها من رؤية الهلال بسبب أحوال الطقس ( الإثنين 15 مارس ).

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتحرى فيها السعودية هلال شهر رمضان في ليلتين، حسب ما أوضحه المهندس عودة.

بالمقابل، أعلنت دولتان اثنتان هي باكستان وبنغلادش عن بداية شهر شعبان في السادس عشر من أفريل ، ما يعني أنها ستضطر لتحرّي هلال الشهر الفضيل يوم الثلاثاء 13 أفريل، ما يعني أنها لن تعلن عن دخول رمضان قبل يوم الأربعاء ، أو حتى الخميس.


أعمدة البلاد