Scroll To Top

كل شيئ عن التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد

تنطلق يوم 1 أوت

المشاهدات : 1842
0
آخر تحديث : 13:51 | 2017-07-05
الكاتب : البلاد.نت / وأج

التسجيلات الجامعية

أكد المدير العام للتعليم و التكوين بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، نور الدين غوالي ، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن رزنامة التسجيلات الجامعية بالنسبة للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا لحساب السنة الجامعية 2017-2018 ستمتد من 1 إلى غاية 16 أوت المقبل. 
و أوضح غوالي ، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ، أن" فترة التسجيلات الأولية حددت في الفترة الممتدة ما بين 1 إلى 5 أوت المقبل، و تتمثل في التسجيلات الأولية وتأكيد التسجيلات الأولية، لتنطلق بعدها تنطلق فترة المعالجة الآلية لكل الطلبات المحصل عليها ابتداء من 6 أوت، والتي سيتم الإعلان عن نتائجها مساء يوم 11 أوت". 

 

4 تخصصات في بطاقة الرغبات 


وحسب نفس المسؤول ، راعت الوزارة في عملية التسجيلات أربع حالات يمكن أن يقع فيها الطلبة أثناء عمليات التسجيل، تتمثل الأولى في حصول الطالب على الاختصاص الراغب فيه،  حينها يتحضر الطالب الجديد للتسجيل الإداري الذي يتم شهر سبتمبر، أما الحالة الثانية فتتمثل في عدم حصول الطالب على أي اختيار وهنا تمنح لهذه الفئة فرصة أخرى لإعادة توجيههم، أما الحالة الثالثة فتتمثل في اختيار فئة من الطلبة لاختصاص يشترط إجراء مقابلة على غرار المدارس العليا للأساتذة و المدارس التطبيقية فإذا نجح الطالب في المقابلة يتم تثبيت توجيهه أما إذا لم ينجح تمنح له فرصة اخرى لتقديم طلب جديد للتوجيه.

أما الوضعية الرابعة فتتمثل في حصول الطالب على التخصص الراغب فيه في غير المدينة التي يرغب في متابعة دراسته بها وفي هذه الحالة يتم اعطاءه فرصة ثانية للاختيار" ، وأكد ذات المتحدث أن جميع هذه العمليات تتم عبر الأرضية الإلكترونية المخصصة للتسجيلات الجامعية. 

وحددت الخيارات المتاحة للطلبة الجدد في بطاقة الرغبات بأربعة تخصصات ، بعد أن كانت تشمل 6 تخصصات في الموسم الماضي.
و أبرز السيد غوالي أن اجراء المقابلات بالنسبة للحالات الخاصة حدد في الفترة الممتدة ما بين 12 و 13 أوت المقبل في حين يتم دراسة الحالات الخاصة يومي 14 و 15 من الشهر المقبل،  مؤكدا على ان كل الناجحين الجدد في البكالوريا يتحصلون على التوجيه الخاص بهم يوم 16 أوت2017. 

 

التسجيل للإيواء بالإقامة الجامعية عبر الانترنت


من جهة أخرى ، أتاحت الوزارة للطلبة الجدد إمكانية التسجيل للإيواء بالإقامة الجامعية عبر أرضية إلكترونية للإيواء سيتم إدراجها لأول مرة بالنسبة للدخول الجامعي المقبل و ذلك في 16 أوت المقبل. 
و حسب نفس المسؤول ، تنطلق عملية استقبال الطلبة في شهر سبتمبر المقبل أي بعد عيد الأضحى المبارك على مستوى الجامعات التي وجهوا إليها ،  سواء من أجل استكمال ملفات الإيواء او التسجيلات الإدارية أو من أجل عمليات طلب التحويل مراعاة لوضعية بعض الطلبة مرتبطة اساسا بتغيير مقر الإقامة بسبب (الزواج او تغيير مقر اقامة الوالدين)، مشيرا الى ان التغيير مسموح به عبر أرضية إلكترونية تفتح في بداية سبتمبر( من 5 الى 06 سبتمبر) و يتم دراسة هذه الطلبات من 7 الى 09 سبتمبر لتعرف النتيجة في يوم 9 سبتمبر. 
و حدد تاريخ التسجيلات النهائية (التسجيل الإداري) للطلبة الجدد ما بين 10 الى 14 سبتمبر المقبل، ليكون الدخول الجامعي بالنسبة لهم في 17 سبتمبر المقبل في حين حدد بالنسبة للطلبة الجامعيين القدامى في 05 من نفس الشهر. 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد