دول عربية تعيش منتصف الليل "مرتّين في يوم واحد"..لماذا؟

ابتداء من منتصف هذه الليلة ، أو الساعة 00:00 ، سيكون على جميع القاطنين بالأردن وسوريا وفلسطين ، تأخير ساعاتهم بمقدار ساعة واحدة إلى الساعة 23:00 ، ما يعني أنهم سيعيشون لحظة منتصف الليل مرّتين في يوم واحد.

يفعل سكّان هذه الدول ذلك ، بسبب اعتماد نظام التوقيت الصيفي في بلدانهم ، حيث يتمّ تقديم التوقيت الرسمي ساعة واحدة إلى الأمام مع حلول منتصف ليل الخميس الأخير من شهر فيفري ، قبل العودة إلى التوقيت العادي ، أو الشتوي ، بتأخير ساعة واحدة إلى الوراء مع حلول الساعة 00:00 للجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر.

لماذا يفعلون ذلك..؟

التوقيت الصيفي ، أي تغيير التوقيت الرسمي في البلاد أو في جزء منها ، لفترة محدودة من أشهر السنة ، هو إجراء تلجأ إليه دول كثيرة حول العالم ، من أجل أن يبدأ سكّانها أوقات العمل وجميع الفعاليات العامّة في وقت أبكر ، في الفترات التي تزداد فيها ساعات النهار مقارنة بساعات الليل.

فعندما تشرق شمس النهار عند الساعة السادسة صباحًا ، ترى سلطات بعض الدول أنه سيكون من الجيّد أن يلتحق العمال والموظّفون بأماكن عملهم في تمام الساعة السابعة بدلا من الثامنة ، فتقوم ببساطة بتحريك عقارب الساعة إلى الأمام بمقدار ساعة واحدة ، ويستمرّ ذلك لعدّة أشهر ، قبل أن تعود إلى التوقيت العادي ، عندما تطول ساعات الليل وتتقلّص ساعات النهار.

ويعتقد أن الكاتب والسياسي الأمريكي بنجامين فرانكلين ، كان أوّل من اقترح فكرة التوقيت الصيفي في العام 1784 ، لكنها لم تصبح عملية إلا في الحرب العالمية الأولى ومن طرف ألمانيا النازية ، قبل أن تحذو حذوها دول أخرى على غرار بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟