قطر تحيي ذكرى تأليف كتاب "شروط النهضة" لمالك بن نبي

في مؤتمر دولي بحضور أحمد داوود أوغلو وراشد الغنوشي

مالك بن نبي
مالك بن نبي

البلاد.نت -محمدعبدالمؤمن - انطلقت أمس السبت فعاليات مؤتمر شروط النهضة ، بالعاصمة القطرية الدوحة ، احتفاء بمناسبة الذكرى السبعين لصدور كتابه "شروط النهضة" (1949) للمفكر الجزائري مالك بن نبي ، بمشاركة عدّة وجوه من عالم الفكر والسياسة على غرار زعيم حركة النهضة في تونس راشد الغنوشي ورئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو.

المؤتمر الذي تحتضنه إلى غاية غد الإثنين 04 فيفري كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة بالدوحة ، يسعى إلى "تقييم شامل ومعمق ومتكامل لكتاب شروط النهضة ، إضافة إلى الحوار العلمي الشامل حول مشروع النهضة الحضارية الذي طرحه في إطار الرؤية السننية التي حرص مالك بن نبي على الالتزام بها، وتكريسها في منهجية دراسة الظواهر الفكرية والثقافية والاجتماعية والحضارية".

وضمن المحاور الرئيسة التي سيتناولها المشاركون في المؤتمر ، يطرح هذا الملتقى العلمي عدّة أسئلة مثل : "كيف بنى مالك بن نبي مشروعه لشروط النهضة الحضارية؟ وما هي مصداقية التشخيص والنتائج والمنهج الذي قدّمه لوضع الأمّة وأزمتها الحضارية؟ وكيف شخّص تجربة الحضارة الإنسانية المعاصرة؟ وما هي النتائج التي توصَّل إليها؟ وهل الحضارة المعاصرة في وضع طبيعي أم أنها في حالة أزمة؟".

الجلسة الأولى لمؤتمر شروط النهضة في الدوحة ، عرفت تنظيم جلسة نقاش مع ضيوف شرف الحدث ، شارك فيها كل من رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو ، نائب رئيس الوزراء الماليزي السابق داتو سري أنور إبراهيم، مؤس حزب حركة النهضة في تونس راشد الغنوشي ، إلى جانب رئيس المؤتمر الدكتور عماد الدين شاهين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة