مجلة نيوزويك الأمريكية: هكذا تحمي تعاليم النبي محمد من انتشار وباء كورونا

في مقال مطول استشهد بأحاديث شريفة

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - لا يكفي الدعاء والإيمان للحماية من الإصابة بوباء كورونا العالمي ولكن يجب أن يلتزم كل فرد بجميع التدابير الاحتياطية للوقاية من الفيروس ، هذا ما استقرأه أستاذ علم الاجتماع والكاتب الأمريكي كريغ كونسيدين في مقال نشره على مجلة نيوزويك بحر هذا الأسبوع ، تحدث فيه عن تعاليم النبي محمد عليه الصلاة والسلام وأسبقية أحاديثه الشريفة في الحث على النظافة الشخصية وأساليب الوقاية من الأوبئة ، بما في ذلك نظام الحجر الصحي .

المقال الذي حمل عنوان: "هل يمكن لقوة الصلاة وحدها أن توقف وباء عالميا؟ حتى النبي محمد كان له رأي آخر"، ذكر فيه الكاتب كونسيدين وهو مؤلف كتاب "إنسانية النبي محمد : وجهة نظر مسيحية" ، بأن خبراء المناعة عبر العالم يوصون بأن النظافة شخصية الجيدة والحجر الصحي هي أفضل ما يمكن عمله للسيطرة على انتشار فيروس كوفيد-19، قبل أن يكتب:"هل تعلمون من غيرهم اقترح النظافة الشخصية والحجر الصحي في زمن انتشار الوباء؟ إنه محمد، نبي الإسلام قبل 1300 عام".

وتابع الكاتب يقول :"في الوقت الذي لم يكن (النبي محمد) وبأي شكل من الأشكال خبيرا بالمعنى التقليدي بشؤون الأوبئة المميتة، فإنه قد قدم نصائح لمنع ومواجهة تطورات مثل فيروس كوفيد-19"، وأضاف : "محمد ( عليه الصلاة والسلام  ) قال: إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان، وقال أيضا: بأن المصابين بأمراض معدية يجب إبقاءهم بعيدا عن الآخرين الأصحاء ( يقصد حديث : لا يورد ممرض على مصح ) ".

وأكد كونسيدين في مقال أن النبي محمد ( عليه الصلاة والسلام  )  شجع الناس بقوة على الالتزام بالنظافة الشخصية التي ستبقي الناس في مأمن من العدوى، مستدلا بأحاديثه التي تعتبر النظافة جزء من الإيمان، وتحث على غسل اليدين كروتين يومي بعد الاستيقاظ من النوم وقبل الأكل وبعده.

كما أشار الكاتب إلى نظرة النبي إلى العلاج ، ودعوته إلى التداوي وقوله عليه الصلاة والسلام بأن الله عز وجل لم يجعل داء إلا وجعل له دواء لعلاجه.

وفي نهاية المقال ، خلص المؤلف الأمريكي إلى أن أهم شيئ في تعاليم نبي الإسلام هو دعوتها إلى التوازن ما بين الإيمان والعمل بالأسباب ، متسائلا :"ماذا كان سيقول النبي محمد عندما يسمع أناسا يظنون أن الصلاة ستكون أفضل حلّ لإبقائك آمنا من فيروس كورونا أكثر من الالتزام بمبادئ الوقاية على غرار التباعد الاجتماعي والحجر الصحي وغيرها، مستشهدا مرة أرى بحديث نبوي شريف :""Tie your camel first, then put your trust in God"، في إشارة إلى حديث وقصة نبوية يعرفها غالب المسلمين : اعقلها وتوكّل.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا