وسواس كورونا..معالِجة نفسية تقدّم نصائح عملية لتجنّب الوقوع في "توهّم المرض"

الهلع من الفيروس ليس أقل خطورة من الإصابة به!

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت- محمدعبدالمؤمن - مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد في الجزائر وتزايد عدد الحالات المؤكدة المعلن عنها للإصابة بالوباء يوما بعد يوم ، لم يعد الالتزام بالاحتياطات الموصى بها لتفادي انتقال العدوى كافيا للبقاء في مأمن من تداعيات هذه الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد ومعظم دول العالم ، حيث ترافق احتمالات الإصابة بالمرض مخاطر صحية أخرى لا تقل أهمية ، لعلّ أبرزها حالة القلق النفسي الذي ينتاب الأفراد بشأن الوضع الصحي العام ، خاصة مع التعرض المكثف وبشكل يومي لكمّ هائل من المعلومات والأخبار حول تطهور الوباء العالمي.

تقول المعالجة النفسية ''فاطمة الزهراء هدى تلامسي'' إن الأرقام المهولة التي تعرضها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي يوميا حول انتشار وباء كورونا في العالم من شأنها أن تجعل بعض الأشخاص عرضة للأفكار الوسواسية حيال إمكانية إصابتهم بالمرض أو إصابة أفراد من عائلاتهم به، وهو ما يكون سببا في إجهاد جهازهم النفسي وإرهاق تفكيرهم إلى أن يتطور الأمر إلى توتر عصبي وتوهّم للمرض.

وأوضحت تلامسي في حديث ل''البلاد.نت'' أن توهّم المرض هو نوع من الاضطرابات النفسية تظهر في شكل شعور بالقلق والهلع بسبب تخيّل الإصابة بمرض خطير دون أن تكون هناك أي أعراض حقيقية واضحة لهذا المرض، قبل أن يتحول هذا القلق مع مرور الوقت إلى اضطراب نفسي-جسدي ، حيث تبدأ أعراض جسدية طفيفة في الظهور بالفعل.

توهّم المرض قد يتفاقم إلى الإصابة بالاكتئاب، القلق، والاستعمال السيئ للأدوية

وقالت المعالجة في هذا الشأن:''عندما تصل طاقة الجهاز النفسي للفرد على تحمل القلق والهلع إلى حدّها الأقصى، ينتقل الضغط إلى الجسم ، وهنا ستبدأ بعض الأعراض المرضية في الظهور''، وتابعت:''في حالة الخوف المفرط من الإصابة بفيروس كورونا مثلا يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور أعراض طفيفة مثل سيلان الأنف وحتى السعال، فيتعزز توهّم الشخص بأنه مصاب بالوباء''.

وأضافت محدثتنا تقول:''الفرق بين المرض الحقيقي وتوهّم المرض هو أنه في حالة المرض المتوهّم لا تظهر هناك أي أعراض مرضية حقيقية أو تظهر أعراض طفيفة بعد القلق والهلع بشأنها''.

ويمكن أن تتطور حالة توهّم المرض إلى الإصابة بالاكتئاب أو اضطرابات القلق، كما تتسبب في الاستعمال السيء للأدوية ، وقد تؤثر على علاقات الفرد الاجتماعية والمهنية.

"البحث الوسواسي" عن كل ما يتعلق بالوباء من علامات وسواس المرض

وكنصائح للوقاية من فيروس كورونا الجديد ومن حالات القلق والهلع وتوهّم المرض ، توصي المعالجة النفسية بالخطوات التالية:

-تجنّب البحث الوسواسي عن كل ما يتعلق بالمرض ، واكتفي بالنصائح المقدمة من الجهات الموثوقة واتبعها

-عند الحاجة لا تتردد في استشارة أخصائي نفسي للمساعدة على التخلص من القلق والهلع من خلال تقنيات الاسترخاء وتحرير الطاقة السلبية وتهدئة الجهاز النفسي، أو تقنية العلاج المعرفي السلوكي التي تعتمد من خلال أساليب معيّنة على تغيير الأفكار الوسواسية بأفكار إيجابية.

-استغلال فترة الحجر الصحي الطوعي في المنزل في أنشطة مفيدة مثل الرياضة أو المطالعة أو ببساطة في تقوية علاقتك مع أطفالك ، لعدم ترك أي فراغ للأفكار الوسواسية.

-لا تتمركز حول ذاتك ، انقل اهتمامك إلى عائلتك مثلا وتحاور مع أفراد أسرتك حول مواضيع مشتركة، حتى لا تغرق في التفكير بنفسك.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  6. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  10. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي