المجاهد والوزير الأسبق بوديسة صافي في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله المجاهد والوزير الأسبق، بوديسة صافي، المدعو "أحمد الماريكاني"، عن عمر ناهز الـ 93 عاما، حسب ما علم يوم الثلاثاء لدى وزارة المجاهدين وذوي الحقوق.
وقد ولد الفقيد بتاريخ 02 أغسطس 1929 بولاية البيض، وانتقل والده برفقة أسرته ليستقر بمدينة البليدة نهاية الثلاثينيات، وبعد أن توفي والده وجد صافي بوديسة نفسه مجبرا على إعالة عائلته، خاصة بعد أن تعرض للطرد من المدرسة بسبب ضربه لابن كولون، ليشتغل بائعا للبرتقال بناحية بوفاريك حيث تعامل مع العسكر الأمريكيين والإنجليز المتواجدين بالقاعدة العسكرية لبوفاريك خلال الحرب العالمية الثانية، مما جعله يتقن اللغة الإنجليزية ويتكلمها بطلاقة، ليعرف بعدها باسم "أحمد الماريكاني".

وانخرط المجاهد مبكرا كمناضل في الحركة الوطنية بناحية البليدة ثم بفرنسا، وتم انتخابه رئيسا لنقابة المهاجرين التي كانت تضم أكثر من ألف عامل، ونظرا لنشاطه المكثف، تمت متابعته وسجنه ثلاث مرات ما بين سنتي 1951 و1952 بتهمة "النشاط السياسي المعادي لفرنسا". 

وقام المجاهد صافي بوديسة بتهريب كل من أحمد بن بلة وعلي محساس من سجن البليدة بعد كشف المنظمة الخاصة وإلقاء القبض على عدد من مؤسسيها والنشطاء التابعين لها.

ومع اندلاع الثورة التحريرية المظفرة، انخرط المجاهد صافي بوديسة في صفوفها حيث كلف بتجنيد أكبر عدد من المهاجرين، لا سيما الشباب في صفوف الثورة، خاصة أنه كان من الأعضاء المؤسسين لاتحاد العمال الجزائريين. وفي سنة 1958 تنقل إلى تونس ليعمل في أمانة وفد اتحاد العمال الجزائريين بتونس، حيث كانت له عدة نشاطات هناك.

وبعد الاستقلال، واصل الفقيد نشاطه في مرحلة إعادة البناء والتشييد، ليتم تعيينه سنة 1963 كوزير للعمل، كما قام بتأسيس تعاونية فلاحية بالبليدة شدت أنظار الوفد المرافق للرئيس الكوبي فيدال كاستور أثناء زيارته إلى الجزائر عام 1963.

وفي سنة 1965 اعتزل المجاهد والوزير الأسبق السياسة واستثمر في المجال الفلاحي ليستقر بعدها بمدينة تيارت وفيا لرسالة الشهداء متمسكا فخورا بأصالته إلى أن وافاه الأجل بعد مسيرة نضالية وثورية حافلة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف