بن فليس: "انتخابات ديسمبر ليست مثالية لكنها الأقرب لحل الأزمة"

تعهد بمراجعة قوانين الانتخابات وسلطة تنظيمها ... حل البرلمان ومراجعة الدستور

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- قال علي بن فليس، المترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، إنه لا يقول إن هذه الانتخابات مثالية، لكنه يراها الأقرب لإعادة الكلمة للشعب.

وأوضح بن فليس، في محاضرة نظمتها جريدة "الحوار" اليوم، أنه ينوي مراجعة النص الذي ينظم عمل السلطة الوطنية للانتخابات إذا ما تم انتخابه رئيسا للجمهورية، إلى جانب مراجعة قانون الانتخابات، بغية تنظيم انتخابات تشريعية مسبقة في غضون عام واحد بعد حل البرلمان.

وأضاف مرشح "طلائع الحريات"، أنه عندما قرر المشاركة في هذا الاستحقاق، من بين مختلف قوى المعارضة التي شاركت في ندوة الحوار، كان يدرك أنه سيقابل بتهجمات حتى من بين الأحزاب التي شاركت في تلك الندوة، لكنه مقتنع أن الانتخابات هي السبيل الأقرب لإعادة الكلمة للشعب. واستطرد يقول: "أنا لا أقول إن هذه الانتخابات هي مثالية ولا حتى قوانين الانتخابات وسلطة تنظيمها مثالية  وإنما هي مقبولة فقط وسأقوم بمراجعة هذه النصوص إذا انتخبت رئيسا".

وتحدث المرشح الرئاسي، عن برنامجه الانتخابي، فذكر أنه سيقوم بمراجعة الدستور مباشرة بعد تعيين الحكومة، التي ستشكل من كفاءات جامعية، نقابية وممثلي المجتمع المدني، إلى غاية انتخابات برلمان جديد، منه ستشكل الحكومة من الأغلبية التي كسبت أصوات الشعب.

مضيفا أن البرلمان المنتخب الجديد، سيشكل لجنة تأسيسية تحدد معالم النظام السياسي، الذي يحبذ أن يكون شبه برلمانيا، وأن الدستور الجديد يؤسس استقلالية القضاء، كما تعهد بمراجعة  القانون الأساسي للقضاء وإلغاء الامتياز القضائي للمسؤولين.

وشدد بن فليس، على أنه مقتنع أن بيان أول نوفمبر فصل في مسألة الهوية للجزائريين، وأن الرهان اليوم الحفاظ على الدولة الوطنية التي كان يطمح إليها الشهداء، كما سيرفع التحدي للاستجابة لانشغالات الشعب الاجتماعية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه