الجزائر تشتكي من تضييق فرنسا على مواطنيها في الحصول على تأشيرة "شنغن"

طالبت بإضفاء مرونة على حركة تنقل الأشخاص

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أعربت الجزائر، عن استغرابها، من التضييق الممارس على تنقل الأشخاص، من قبل السلطات الفرنسية، وذلك من خلال رفض منح التأشيرة لفئات معينة من الجزائريين.

ونقل مصدر لـ "البلاد"، أن الجزائر اشتكت للطرف الفرنسي، خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية صبري بوقادوم، بنظيره الفرنسي جون إيف لودريان، اليوم الثلاثاء، من التضييق الممارس على الجزائريين من أجل دخول فرنسا، ونقلت لرئيس الدبلوماسية الفرنسي، أنها تجهل أسباب عرقلة منح التأشيرة، لاسيما بالنسبة لرجال الأعمال والصحفيين والطلبة وكذا الأشخاص الذين لهم عوائل بفرنسا. مبرزة أن وجود علاقات قوية بين البلدين لا يستقيم مع التضييق في تنقل الأشخاص، الذي ينبغي أن يكون أكثر سلاسة ومرونة.

ومعلوم، أن ملف التأشيرة الفرنسية للجزائريين، عرف موجة من الاضطرابات، منذ العام 2018، حيث كانت ترفض غالبية ملفات الجزائريين، لاسيما رجال الأعمال، الطلبة، الصحفيين والمحامين. وتشير إحصائيات فرنسية رسمية، إلى أن منح التأشيرة للجزائريين قد انخفض بنسبة تفوق 28 بالمائة سنة 2018، بتراجع قدره 116 ألف تأشيرة عن العام 2017.

وتقهقرت الجزائر، في ترتيب الجنسيات الأكثر حصولا على الفيزا الفرنسية سنة 2018، لتتراجع من الصف الثاني عام 2017 بـ413 ألف و976 تأشيرة، خلف الصين بـ849 ألف و39 تأشيرة، إلى الصف الرابع بـ279 ألف و104 تأشيرة. بالمقابل ارتفعت نسبة منح التأشيرة لدول جارة، على غرار المغرب وتونس.

وأوعز محللون، هذا الاضطراب في حركة تنقل الأشخاص، إلى حملة عدائية، قادها نواب في مجلس الشيوخ الفرنسي، بدعوى محاربة الهجرة غير الشرعية، حيث طالبوا صراحة بوقف منح التأشيرة للجزائريين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  5. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل و تفتيش إلى الناحية العسكرية الثالثة