"تواصل يومي" .. هذا أبرز ما اتفق عليه تبون وأردوغان

التعاون يشمل الصناعات العسكرية

البلاد.نت – محمد بلعليا: اتفاقيات هامة تم التوصل إليها في لقاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بنظيره التركي، منها ما تعلق بالتأشيرات، والتعاون، والأزمة الليبية وغيرها.

وبخصوص ملف التأشيرة الذي يأخذ حيزا هاما من اهتمام الجزائريين، فوعد الرئيس التركي بتسهيل سفر الجزائريين إلى تركيا عن طريق فتح مراكز لمنح تأشيرات الدخول في الجزائر.

رفع المبادلات التجارية

وكشف الرئيس تبون، في ندوة صحفية نشطها، بمعية نظيره التركي أنه تم  الاتفاق على رفع المبادلات التجارية بين البلدين إلى ما يفوق الخمسة ملايير دولار، قريبا، مشددا على أهمية التواصل الثنائي في المجالات ذات الصلة بالقطاعات التي تهم الشباب على وجه أخص.

و توقف رئيس الجمهورية عند المكانة الاقتصادية التي أضحت تحتلها تركيا التي تحولت اليوم إلى "دولة قوية اقتصاديا ومن أقوى الاقتصاديات الموجودة حاليا خارج الاتحاد الأوروبي"، حيث "بنت اقتصادها على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة".

"تواصل يومي"

و على صعيد آخر يتعلق دائما بالتعاون الثنائي، أكد الرئيس تبون أنه اتفق مع الرئيس أردوغان على ارساء "تواصل يومي" بين الوزراء الجزائريين و نظرائهم  بتركيا، "حتى لا نترك أي مجال لسوء التفاهم".

كما أفاد أيضا بأنه منح موافقته على أن تقوم تركيا باقتناء أرض من أجل بناء  سفارة جديدة بالجزائر، مع فتح مركز ثقافي تركي بالجزائر و مركز اخر للجزائر  بتركيا.

كما تم التوقيع على  إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا.

و من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية قبوله دعوة الرئيس أردوغان لزيارة بلاده.

الصناعات العسكرية

ومن جانبه أكد الرئيس التركي أنه تم اتخاذ قرار يتعلق بالبحث عن إمكانية تعميق التعاون في مجال الصناعات الدفاعية لغرض تغطية احتياجات القوات الأمنية للبلدين.

الأزمة الليبية

كما أكد الرئيس تبون أن الجزائر وتركيا "اتفقتا" على تطبيق مخرجات ندوة برلين حول الأزمة الليبية والسعي معا الى اقرار السلم في ليبيا.

وقال تبون  إنه و"بخصوص ما يجري في المنطقة، يجمعنا اتفاق تام مع الشقيقة تركيا على اتباع ما تقرر في اجتماع برلين الاخير وان نسعى الى السلم معا ان شاء الله"، مضيفا أن الطرفين "يتابعان يوميا وبكل دقة كل ما يجري في الميدان وكل مستجداته".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!